دراسة تؤكد تواضع مساهمة قطاع المهنيين في الإيرادات الضريبية

تم نشره في الخميس 26 نيسان / أبريل 2018. 11:00 مـساءً

عمان- أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني، بضرورة الالتفات إلى نسبة المساهمة "المتواضعة والمحدودة جدا" لقطاع المهنيين والحرفيين والشركات المتوسطة والصغيرة في الإيرادات الضريبية التي تحصلها الحكومة.
وأوضح المنتدى، أن ما يدفعه هذا القطاع من ضرائب لا يشكل سوى 0.27 % من الناتج المحلي الإجمالي "وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بالقطاعات الأخرى"، ولا تعكس الحجم الحقيقي لهذه النشاطات.
ودعا المنتدى، في دراسة أصدرها مؤخرا، بعنوان "قانون ضريبة الدخل.. الحاجة لرؤية جديدة"، إلى ضرورة إنفاذ سياسة تحصيل قوية وفعالة تسهم في زيادة الامتثال الضريبي.
وأكد المنتدى في الدراسة، أنه إذا ما تمت زيادة نسبة الإيرادات الضريبية التي يتم تحصيلها من هذه الفئة إلى 3 % من الناتج المحلي الإجمالي من 0.27 % المستوى الحالي، أسوة بهذه النسب في دول العالم؛ فإن هذا سيؤدي إلى أن تحصل الخزينة ما يعادل 770 مليون دينار سنويا "وهذا المبلغ كفيل بتغطية العجز في الموازنة العامة بعد المنح"، حسب نتائج الدراسة.
وكان المنتدى أصدر دراسة سابقة، أشار فيها الى تواضع تحصيلات الضرائب للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومكاتب الخدمات والمهنيين من أطباء ومهندسين ومكاتب استشارية.  - (بترا)

التعليق