1.8 مليار دولار استثمارات قطرية في المملكة

تم نشره في الخميس 3 أيار / مايو 2018. 11:00 مـساءً

عمان - دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة إلى ايجاد تكامل اقتصادي واقامة شراكات تجارية واستثمارية مستدامة بين أصحاب الأعمال الأردنيين والقطريين.
وقال الوزير القضاة خلال مشاركته أمس باللقاء الأردني القطري الذي نظمته غرفة تجارة الأردن ان علاقات البلدين قوية على مختلف المستويات، مثمنا دور الاستثمارات القطرية في دعم الاقتصاد الوطني. وأضاف أن حجم الاستثمارات القطرية بالأردن يبلغ 1.850 مليار دولار، منها 350 مليون دولار في العديد من القطاعات الاقتصادية بالأضافة لوجود استثمارات تقدر بنحو 1.5 مليار دولار بالسوق المالي، مشيرا إلى ان هذا يعكس الترابط الاقتصادي القوي بين البلدين. وأشار القضاة إلى التحديات التي تواجه الأردن جراء حالة عدم الاستقرار بالمنطقة وبخاصة الدول المحيطة والاعباء التي تحملتها المملكة جراء ذلك خلال السنوات الخمس الماضية والتي أدت الى تراجع الصادرات الوطنية بنسبة 20 % لاغلاق أسواقها التقليدية.
وقال وزير الصناعة إن هذه التحديات ورغم قسوتها الا انها ولدت فرص حقيقية بالاقتصاد الوطني ستظهر جليا في مرحلة اعادة الاعمار بالمنطقة واستقراراها، مشددا على ضرورة ان يكون هناك تكامل اقتصادي عربي للمشاركة بمشروعات اعادة الاعمار.
وناقش اللقاء الذي تخلله لقاءات ثنائية بين شركات البلدين التي مثلت مختلف القطاعات الاقتصادية، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الطرفين وازالة المعيقات التي تحول دون ذلك، وآلية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة. وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي ان القطاع الخاص الأردني حريص على التشارك والتنسيق وفتح ابواب جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين وتطوير الاستثمارات، مشيرا إلى الدور الذي يمكن ان يلعبه مجلس الأعمال المشترك بهذا الخصوص. - (بترا - سيف الدين صوالحة)

التعليق