الحكومة توافق على إجراءات في إطار خطّة تحفيز النمو الاقتصادي

تم نشره في الاثنين 7 أيار / مايو 2018. 07:08 مـساءً
  • مبنى مجلس الوزراء في الدوار الرابع- (تصوير: أمجد الطويل)

عمان– قرر مجلس الوزراء الموافقة على مجموعة من الاجراءات في اطار خطة تحفيز النمو الاقتصادي للاعوام 2018 – 2022 – محور قطاع البناء والهندسة والاسكان، وذلك في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي.

فقد اوعز مجلس الوزراء الى الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والشركات المملوكة للحكومة والشركات المساهمة بها والقطاع الخاص، الالتزام بضرورة تحديد نسبة لمشاركة المقاول الاردني المصنف لدى دائرة العطاءات الحكومية ضمن وثائق العطاءات التي تطرح للمقاولين الاجانب بما لا تقل عن 35 بالمئة من قيمة العطاء الكلية وبحيث تزداد هذه النسبة بمعدل خمسة بالمئة سنويا خلال سنوات خطة تحفيز النمو الاقتصادي، وسيتم تضمين ذلك في شروط العطاء.

واكد مجلس الوزراء ضرورة اعتماد اعمال التصاميم والاشراف على التنفيذ من خلال مستشارين اردنيين، واذا كان العطاء مطروحا لمستشار دولي فيتم الائتلاف مع مستشار محلي اردني مؤهل لدى دائرة العطاءات الحكومية.

كما اكد المجلس ضرورة الالتزام ببنود نظام الزامية تشغيل العمالة الاردنية من ابناء المحافظة في مشاريع الاعمار المنفذة فيها بما فيها تعيين مهندسين حديثي التخرج وفنيين وعمال من المحافظة ووضع شروط في العطاء تتضمن اعطاء نسبة من اعمال المشروع لمقاول فرعي من اهالي المحافظة بناء على مبدأ التنافسية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات الطاقة من قبل شركات اجنبية متخصصة بالتشارك مع مقاولين اردنيين كون هذه المشاريع ذات طبيعة متخصصة.

فقد وافق المجلس على تنفيذ العقد الخاص بتوريد وتركيب كامل خط النقل لربط محطة تحويل العطارات الصخر الزيتي مع توسعة محطة تحويل المطار من قبل شركة هندية متخصصة لصالح شركة الكهرباء الوطنية واعطاء المقاول المحلي الاردني المصنف نسبة لا تقل عن 40 بالمئة من قيمة الاعمال المحلية.

كما قرر المجلس الموافقة على تنفيذ مشروع طاقة الرياح الطفيلة بسعة 100 ميجاواط من قبل شركتين اسبانية وأميركية لصالح شركة ماس الاردن للطاقة المتجددة واعطاء المقاول الاردني المصنف ما نسبته 20 بالمئة من قيمة الاعمال المدنية والانشاءات علما بان هذه المشروع قد تم البدء باجراءات تنفيذه قبل قرار مجلس الوزراء المتضمن ان لا تقل نسبة المقاول الاردن من قيمة العطاء الكلية عن 35 بالمئة.

ووافق المجلس على تنفيذ مشروع تمديد شبكات الغاز الطبيعي داخل مصنع الصنوبر لصناعة الورق الصحي/ الجيزة من قبل الشركة المصرية "شركة غاز مصر" لصالح شركة الصنوبر لصناعة الورق الصحي واعطاء المقاول الاردني المصنف نسبة لا تقل عن 25 بالمئة من قيمة اعمال المشروع.

وقرر المجلس الموافقة على تنفيذ مشروع اعادة تاهيل وتوسعة شبكة مياه محافظة البلقاء/ عين الباشا/ المرحلة الثانية الممول بمنحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي من قبل شركة يابانية لصالح سلطة المياه واعطاء المقاول المحلي الاردني المصنف نسبة لا تقل عن 35 بالمئة من قيمة اعمال المشروع .

ووافق المجلس على تنفيذ مشروع توفير استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال تطوير تكنولوجيا الطحن والتعبئة وهي احدى التكنولوجيات المستخدمة لتوليد الطاقة من قبل الشركة الصينية واعطاء المقاول الاردني المصنف ما لا يقل عن نسبة 25 بالمئة من قيمة الاعمال المحلية .

كما قرر المجلس الموافقة على تنفيذ مشروع انشاء مكب احادي الطمر للحمأة في محطة تنقية الخربة السمراء للمياه العادمة من قبل ائتلاف شركتين فرنسيتين مع شركة مقاولات محلية مع اعطاء المقاول الاردني نسبة 30 بالمئة من اعمال المشروع .

ويشترط القرار تسجيل هذه الشركات الاجنبية لدى دائرة العطاءات الحكومية ونقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين مع الزام المستثمر بتطبيق نظام الزامية تشغيل العمالة الاردنية من ابناء المحافظة في مشاريع الاعمار المنفذة فيها.

على صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل قراره السابق المتعلق بمنح قطاع النقل العام وحافلات التردد السريع عددا من المزايا الجمركية والضريبية شريطة ان تكون عاملة على الخط نفسه حيث جاء التعديل على القرار بالغاء شرط ان تكون الحافلات عاملة على الخط نفسه وكان مجلس الوزراء ولغايات تشجيع ودعم ايجاد منظومة نقل عام متطور قرر في وقت سابق منح قطاع النقل العام وحافلات التردد السريع العديد من المزايا منها اعفاء الشركات العاملة على خطوط النقل العام للركاب من الرسوم الجمركية واخضاعها لضريبة المبيعات بنسبة الصفر.

واعفاء الشركات العاملة على خطوط النقل العام للركاب من الرسوم الجمركية واخضاعها لضريبة المبيعات بنسبة الصفر ضمن شروط ان تكون الشركات المالكة والمشغلة لهذه الحافلات على الخطوط المنتظمة وبحد ادنى 20 حافلة وان يكون متوسط العمر التشغيلي للاسطول العامل لدى هذه الشركات يقل عن 10 سنوات طوال فترة الاستثمار والتشغيل وان تكون الحافلات عاملة على الخط نفسه.

وان تكون الشركة موقعة على عقد تشغيلي مع هيئة تنظيم النقل البري او الجهة المختصة يتضمن الالتزام بالمواصفات الفنية المطلوبة للحافلات وبالخطة التشغيلية واستخدام انظمة تحديد المواقع ونظام التذاكر او البطاقات الذكية لاستيفاء الاجور اضافة الى المحافظة على سجل مروري جيد من حيث اعداد الحوادث والمخالفات المرورية والتشغيلية.

محور الاصلاح الاداري وتحسين نوعية الخدمات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام دور الحضانة لسنة 2018 والذي جاء نظرا لاهمية دور الحضانة ودورها في تربية الاطفال وتنشئتهم وتطوير مهاراتهم واسهامها في تمكين المراة من الاستمرار في العمل والانتاج من خلال وضع الاطفال في بيئة آمنة.

ويهدف النظام الى تنظيم عملية ترخيص دور الحضانة بما فيها الحضانات المنزلية وتشجيع المؤسسات في القطاعين العام والخاص على انشاء دور الحضانة.

كما جاء لضمان حماية الاطفال ومنع الاساءة اليهم وتمكين وزارة التنمية الاجتماعية من التدخل لوقف اي مؤثر يهدد امنهم وسلامتهم وتوفير الظروف البيئية اللازمة لتمكين الاطفال ذوي الاعاقة من الوصول الى الخدمات التي تقدمها دار الحضانة على اساس من المساواة مع بقية الاطفال فيها.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام تنظيم المكاتب الخاصة العاملة في استقدام واستخدام غير الاردنيين العاملين في المنازل لسنة 2018.

وجاء النظام بهدف تنظيم سوق العمل المتعلق بقطاع العاملين في المنازل والتاكد من استقدامها من وكيل مرخص من الدول التي تم توقيع اتفاقيات او مذكرات معها.

كما جاء لغايات الحد من حالات استبدال العمالة وتحميل مقدار رسوم تصاريح العمل للمكتب بعد انتهاء المدة المحددة لها فضلا عن نشر اسماء المكاتب المرخصة والموقوفة عن العمل على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة.

محور الحماية والتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على برنامج التبادل الثقافي بين الحكومتين الاردنية والكورية للاعوام 2018- 2020 .

ويهدف البرتوكول الى تعزيز وتقوية اواصرالصداقة بين الاردن وجمهورية كوريا الجنوبية في في مجالات التعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة والاثار والاعلام والرياضة والشباب .

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على بروتوكلات تعاون بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من الجهات الحكومية مع صندوق الامم المتحدة للطفولة .

وشملت برتوكولات للتعاون مع امانة عمان الكبرى ومديرية الامن العام ووزارة المياه والري ووزارة الشباب ووزارة الصحة والمجلس القضائي ووزارة العدل والمجلس الوطني لشؤون الاسرة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية.

وتهدف البروتوكلات الى دعم جهود هذه الجهات وتمكينها من تعزيز الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة وبخاصة فئة الاطفال والشباب وتوسيع نظم حماية الاسرة وتعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير التعليم الشامل الجيد لجميع الاطفال وتعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار على المستويات المحلية والوطنية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام الموظفين في جامعة الحسين بن طلال لسنة 2018 .

وجاء النظام تحقيقا لمبدأ العدالة الوظيفية بربط مقدار الاجازة السنوية التي تمنح للموظفين العاملين في الجامعة بسنوات خدمتهم الفعلية اضافة الى منح الموظفين اجازة عرضية لمدة ثلاثة ايام في حال وفاة احد الاقارب من الدرجة الاولى.

كما قرر المجلس الموافقة على نظام معدل لنظام التامين الصحي للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية لسنة 2018 والذي جاء حفاظا على حق المنتفعين في الجامعة في الاستفادة من التامين الصحي الخاص بالجامعة اضافة الى التامين الصحي الالزامي للمشتركين فيه.

وقرر مجلس الوزراء وبناء على تنسيب مجلس ادارة الضمان الاجتماعي، الموافقة على تعيين مازن محمد محي الدين الخطيب رئيسا غير متفرغ لمجلس استثمار صندوق أموال الضمان خلفا لـ مروان عوض.

ويتمتع الخطيب بخبرة مهنية واسعة في القطاع المصرفي الاستثماري المحلي والدولي وتبوأ مناصب قيادية في عدد من البنوك منها مديرا اقليميا للشرق الاوسط لصندوق استثمار "واربرغ بينكوس" الذي لديه محفظة استثمارية تصل الى نحو 41 مليار دولار ومديرا تنفيذيا في صندوق "انفيست كورب" الذي يمتلك محفظة استثمارية تصل الى 24 مليار دولار ومديرا اقليميا في بنك "ستاندرد تشارترد" بالامارات العربية المتحدة ونائبا للرئيس التنفيذي في "ستي بنك" .

ويحمل الخطيب درجة الماجستير في ادارة الاعمال في الشؤون المالية والمصرفية والبكالوريوس في علم الكمبيوتر من جامعة سانت ادوارد في الولايات المتحدة.(بترا)

التعليق