جلالته وولي العهد يشاهدان تمرينا لإنزال مظليين وإخلاء رهائن من أيدي إرهابيين

الملك يفتتح معرض سوفكس 2018

تم نشره في الثلاثاء 8 أيار / مايو 2018. 11:03 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 8 أيار / مايو 2018. 09:27 مـساءً
  • جلالة الملك عبدالله الثاني يفتتح، بحضور ولي العهد، فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2018
  • وجلالته وولي العهد خلال جولة بأروقة المعرض
  • طائرات سلاح الجو الملكي تجوب السماء حاملة أعلام المملكة والجيش - (تصوير: محمد ابو غوش)
  • ...والقائد الأعلى للقوات المسلحة خلال المراسم الرسمية لافتتاح "سوفكس 2018"
  • الملك خلال افتتاحه الثلاثاء فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة "سوفكس 2018"- (تصوير: محمد ابو غوش)
  • جانب من عملية تمرين إنزال للمظليين.-(تصوير: محمد ابو غوش)
  • الملك يطلع على أجنحة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في المعرض

عمان - افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الثلاثاء، فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة "سوفكس 2018"، المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي في دورته الثانية عشرة.
وكان في استقبال جلالة القائد الأعلى لدى وصوله إلى موقع المعرض، سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس مجلس إدارة معرض "سوفكس"، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، كما حيت جلالته ثلة من حرس الشرف وعزفت الموسيقى السلام الملكي.
وقال مدير عام معرض "سوفكس" عامر الطباع، في كلمة له خلال حفل الافتتاح "إنه لفخر لنا جميعا أن يظل سوفكس بوابة فعالة للعمليات الخاصة والأمن الداخلي، المشهود به كمعيار في تقويم الأحداث العالمية".
وأكد "أن الدفاع والأمن أمران حيويان لجميع الأمم، ولهذا السبب نبذل جميعنا كل جهد ممكن لضمان أن قواتنا المسلحة مجهزة بأفضل الوسائل والتقنيات لرأسمالنا البشري الذي يمثله جميع الرجال والنساء الذين يرتدون الزي العسكري، ويدافعون عن حدودنا، وقد أصبح من الواضح أن دور صناعة الدفاع يتغير بسرعة وباستمرار، ما يتطلب المزيد من التطوير لمواجهة الحروب الحديثة والهجينة، ومن هنا جاء هذا المعرض ليوفر مركزا مميزا لتبادل المعرفة والتكامل والتعاون حتى نتماشى مع التحديات وتسارع الأحداث".
وأشار الطباع إلى أن معرض "سوفكس" يستقبل في دورته 12 أكثر من 350 شركة من 35 دولة شقيقة وصديقة، حيث يوفر لهم المعرض الفرصة لعرض أحدث ابتكاراتهم.
وألقى قائد مجموعة الملك عبدالله الثاني للقوات الخاصة الملكية العقيد الركن سفيان السليحات كلمة قال فيها، "إن رؤية مؤتمر ومعرض سوفكس من قصص النجاح الأردنية التي انبثقت عن رؤية ثاقبة من لدن جلالتكم إبان قيادتكم للعمليات الخاصة، حيث أكدت تلك الرؤى على ربط جميع متطلبات القوات المسلحة من تأهيل وتطوير بالاعتماد على قدراتها وتسويق صناعاتها العسكرية على المستوى الإقليمي والعالمي، كما شقت تلك الرؤى مسارها إلى النجاح ضمن خطة وخطوات مدروسة تمثلت بتحويل التحديات إلى نجاحات حقيقية".
وأضاف، "لقد لعبت القوات المسلحة الأردنية والقوات الخاصة على وجه التحديد دورا مهما في التصدي للإرهاب والتطرف من خلال مشاركتها الفاعلة ضمن قوات التحالف في مناطق الصراع، حيث كان هناك تناغم في المجال العسكري والأمني والأيديولوجي".
وشاهد جلالته وسمو ولي العهد والحضور عرضا لسيناريو تمرين اشتمل على عمليات إنزال للمظليين، وعملية عزل وتطويق المنطقة نفذته قوة فعل الرد السريع من الوحدة الثانية لمكافحة الإرهاب تساندها الطائرات العمودية المقاتلة وطائرات اف 16 لإخلاء رهائن محتجزين من قبل مجموعة إرهابية، وتضمن التمرين عملية إخلاء جريح بواسطة طائرة هيوي وعمليات إنزال بالحبل السريع.
كما مرت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، وعلم القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وعلم "سوفكس".
وتجول جلالته وسمو ولي العهد في المعرض الذي اشتمل على أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية، واستمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.
وشملت جولة جلالته وسمو ولي العهد جناح الأردن، الذي تضمن معروضات للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومديريات الأمن العام والدفاع المدني وقوات الدرك، ضمت أسلحة ومعدات متطورة وحديثة تستخدم في التعامل مع مختلف الظروف والحالات العملياتية والدفاعية والإنقاذ والإسناد المدني.
كما شملت الجولة، زيارة جناح مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي) الذي يعرض لأحدث منتجات الشركات التابعة للمركز في هذا المجال، واستمع جلالته وسمو ولي العهد إلى شرح مفصل عن الآليات التي تم إنتاجها والمعدات التي تم تطويرها للاستخدام في العمليات الخاصة والأسلحة الدفاعية، إضافة إلى مجموعة من المشاريع البحثية والتطويرية المشتركة بين المركز وعدد من الجامعات.
كما شاهد جلالته وسمو ولي العهد خلال جولة في الأجنحة التابعة لكبريات الشركات المحلية والعالمية أبرز معروضاتها في مجالات تصنيع المعدات الدفاعية والأمنية والعملياتية المستخدمة في مختلف الظروف والتطبيقات العسكرية.
وحضر الافتتاح عدد من أصحاب السمو الأمراء، ورئيس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس القضائي، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، وعدد من الوزراء، ومدراء الأجهزة الأمنية، ورؤساء الوفود المشاركة، ورؤساء أركان ووفود رسمية من مختلف دول العالم، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين، ورؤساء البعثات المعتمدين في المملكة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
ويسلط معرض سوفكس 2018 الضوء على جميع مستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وقوات حفظ السلام ومجالات التدريب والتنظيم المتعلقة بها. ويعد المعرض الذي يقام كل عامين في الأردن منذ العام 1996، ملتقى دوليا يجمع أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية في العالم مع كبار القادة العسكريين وصناع القرار وممثلي الحكومات.-(بترا)

التعليق