طوقان يشارك في احتفال "اليونسكو" باليوم العالمي للضوء

تم نشره في السبت 12 أيار / مايو 2018. 11:00 مـساءً

 عمان - يشارك مدير عام مركز السنكروترون- سيزامي، الدكتور خالد طوقان، إلى جانب علماء حائزين على جائزة نوبل في الفيزياء، في الاحتفال باليوم العالمي للضوء، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، في مقرها بباريس الأربعاء المقبل.
وقال طوقان لـ (بترا)، انه سيقدم في الاحتفال محاضرة عن مشروع (سيزامي) والانجاز الذي تحقق للآن حيث تم تشغيل مسارع الالكترونات للطاقة القصوى البالغة 5ر2 بليون الكترون فولت على تيار 200 ميلي أمبير، إضافة الى ادخال خطي الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء في الخدمة، وفتح الخطين للعلماء من الدول الأعضاء في مركز (سيزامي) لإجراء تجاربهم عليهما، فيما يجري العمل حاليا على بناء خطين جديدين هما خط علوم المواد وخط البلورات الجزيئية الماكرويية حيث يتوقع دخولهما الخدمة مع نهاية عام 2019.
وكانت (اليونسكو) قالت في بيان لها على موقعها الالكتروني، ان علماء بارزين سيجتمعون للاحتفال بدور الضوء في الحياة اليومية، للبحث في دور الضوء في تقديم الحلول في مختلف المجالات، من قبيل الطب والتعليم والزراعة والطاقة، بحضور الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء العام 2017 كيب ثورن والحائز على جائز نوبل في الفيزياء العام 1997 كلود تالتيجي بالإضافة الى الدكتور طوقان مدير عام مركز (السنكروترون- سيزامي) ومقره الاردن.
كما يشارك في الاحتفال وفق بيان (يونسكو)، خبراء وعلماء من مختلف دول العالم لمناقشة قضايا رئيسية تتعلق بالسياسات العلمية والكون والتعاون الدولي، وتسليط الضوء على مستجدات علوم الضوء بالإضافة الى معرض متخصص بتاريخ العلوم وتكنولوجيا الضوء.
وكانت (يونسكو) قد خصصت يوما عالميا للضوء بمبادرة من الاتحاد الروسي وغانا والمكسيك ونيوزيلندا وتم الإعلان عن 16 أيار (مايو) من كل عام يوما دوليا له.-(بترا)

التعليق