‘‘خطة رقابة الأسواق‘‘ تفعِّل خدمات ما بعد البيع

تم نشره في الأحد 13 أيار / مايو 2018. 11:00 مـساءً
  • مواطن يشتري مواد غذائية من أحد أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية- (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان - تتضمن خطة الرقابة على الأسواق التي أعدتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مؤخرا، سلسلة إجراءات تشمل تفعيل خدمات ما بعد البيع، فيما سيتم وقف إعادة تصدير السلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك. وقال أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي "إن الوزارة أعدت خطة شاملة للرقابة على الأسواق تتضمن إجراءات تتضمن توفر جميع السلع عند مستويات سعرية مقبولة".
وأوضح الشمالي، أن الخطة تتضمن رصدا يوميا لأسعار السلع الاستهلاكية والتموينية وكمياتها، مؤكدا توفر جميع السلع في السوق المحلية بخيارات متعددة وأسعار متفاوتة للصنف الواحد.
ولفت الشمالي الى قيام الوزراة بعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، خصوصا المؤسستين المدنية والعسكرية ونقابة تجار المواد الغذائية وتجار اللحوم ومنتجي الألبان والاتحاد النوعي لمربي الدواجن وأصحاب المولات والمحال التجارية الكبرى.
وبين الشمالي أن الخطة تتضمن وقف إصدار رخص تصدير لمواد أساسية، خصوصا السكر والفول والعدس والحمص والزيوت النباتية والبقوليات لضمان توفر مخزون آمن من هذا السلع وبما يغطي احتياجات المواطنين. وتشمل الخطة وضع سقوف سعرية في حال تبين وجود مغالاة وارتفاعات غير مبررة وفقا لأحكام المادة (7) من قانون الصناعة والتجارة، وذلك للحد من أي ممارسات استغلالية للمواطنين قد تحدث.
وتتضمن أيضا إطلاق حملات توعية للمواطنين بالحقوق والواجبات وتلقي الشكاوى، إضافة الى ترشيد الاستهلاك وعدم التهافت على شراء السلع نظرا لتوفرها بكميات كافية.
ولفت الشمالي الى أن الأسواق تشهد حاليا عروضا مخفضة على مختلف السلع الأساسية، مؤكدا وجود رقابة مشددة على تلك العروض للتحقق من مصداقيتها من حيث الأسعار والجودة.
وأوضح أن خطة الرقابة خلال النصف الأول من رمضان، تركز على المخابز ومحال بيع الخضار والفواكه والمواد الغذائية الأساسية والرمضانية وتجار التجزئة للتأكد من توفر جميع السلع وإعلان الأسعار والتقيد بها.
وأشار الى أن الرقابة على الأسواق خلال النصف الثاني من شهر رمضان تشمل محال بيع الألبسة وبيع الحلويات  والمطاعم ومحال المفروشات والأدوات الكهربائية والمنزلية للتأكد من الالتزام بالأسعار المعلن والتقيد بالأنظمة والتشريعات.
وبحسب الشمالي، تم تقسيم خطة الرقابة على الأسواق خلال شهر رمضان ضمن فترتين صباحية ومسائية؛ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحاً-2 مساء، والثانية: من الساعة 2 بعد الظهر-7 مساء، في حين تم إضافة فترة إضافية خلال النصف الثاني من رمضان تبدأ من الساعة 9 مساء وحتى الثانية صباحا. وبين أن الخطة تشمل تكثيف الرقابة خلال أيام عيد الفطر؛ حيث تشمل التركيز على المخابز ومحال الحلويات والسكاكر والمطاعم ومحطات المحروقات والألبسة والأدوات الكهربائية والمنزلية ومحال القصابة.

التعليق