172 مليون مستخدم لـ‘‘فيسبوك‘‘ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

تم نشره في الثلاثاء 29 أيار / مايو 2018. 11:00 مـساءً
  • فيسبوك - (تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمّان - قالت مديرة إدارة العلاقات العامة لدى فيسبوك الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا تركيا، رشا قشقوش بان عدد المستخدمين النشيطين شهريا على الشبكة الاجتماعية في المنطقة يقدر اليوم بأكثر من 172 مليون مستخدم نشط. 
واوضحت قشقوش في تصريحات صحفية لـ " الغد" بان حوالي 169 مليون مستخدم نشط منهم هم المستخدمون النشطون شهريا على فيسبوك وذلك عبر أجهزة الهواتف المتحركة. 
وعلى المستوى العالمي قالت قشقوش بان عدد مستخدمي فيسبوك النشيطين شهريا بلغ في الربع الأول من العام الحالي حوالي 2.2 مليار مستخدم نشط شهريا. 
وتطرقت قشقوش في ردّها على اسئلة لـ " الغد" الى ابرز الخدمات والمزايا التي تقدمها شبكة فيسبوك ولعل ابرزها خدمة " التراسل" عبر فيسبوك او " المسنجر" والتي قالت بان هناك أكثر من 1.2 مليار شخص يستخدمون هذه الخدمة الرئيسية في فيسبوك شهريا. 
وأكدت قشقوش بانه بين تطبيق التراسل الفوري " الواتساب" وخدمة " المسنجر"  يرسل المستخدمون الآن أكثر من 100 مليار رسالة يوميا. كما يقومون بإجراء أكثر من 3 مليارات دقيقة من المكالمات المرئية والصوتية يومياً، ما يجعل الفيسبوك الآن أضخم شبكة للمكالمات المرئية أيضاً. 
وقالت بانه على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، ستركز الشركة على بناء نظام العمل المتكامل حول تطبيقاتها مثل انستجرام وواتساب ومسنجر.
ويشار إلى أن فيسبوك استحوذت السنوات القليلة الماضية على تطبيق تبادل الصور والفيديوهات " انستغرام" وتطبيق التراسل الفوري " الواتساب" في خطوات لزيادة شيطرة الشركة على قطاع التراسل والتواصل الاجتماعي حول العالم. 
إلى ذلك تحدثت قشقوش ايضا عن خاصية أو خدمة " المجموعات" التي تحظى باهتمام كبير من قبل الشركة العالمية وخصوصا أن هناك أكثر من 200 مليون شخص، هم أعضاء في مجموعات هادفة على فيسبوك.
وأضافت : " نحتاج اليوم فقط إلى الاستمرار في مضاعفة ذلك خلال السنوات المقبلة للوصول إلى هدفنا لمساعدة 1 مليار شخص ينتمون إلى تلك المجموعات الهادفة. 
وعن تواجد الشركة العالمية في المنطقة اوضحت قشقوش بان الشركة تتواجد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ العام 2012، لافتة إلى أن فيسبوك افتتحت في تشرين الأول (أكتوبر) 2017 المقر الإقليمي الجديد في دبي، الذي تبلغ مساحته 20 ألف قدم مربعة والذي اعتُمد فيه التصميم المفتوح. ويعكس المكتب الاقليمي الطموحات الثقافية والإقليمية من خلال مجموعة تصاميم وأعمال فنية.
ويضمّ المكتب الحالي، أكثر من 60 موظفا، معظمهم من العالم العربي بخبرات إقليمية واسعة وذلك ما يعكس مهمّة فيسبوك القائمة على تمكين الناس من بناء مجتمعات وتقريب المقيمين في أنحاء العالم من بعضهم.
وتعتبر شبكة فيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل "تويتر"، "لينكد ان"، وغيرها. وترجع فكرة إنشاء موقع الفيسبوك إلى الأميركي مارك جزكربيرج، وقد كان طالبا بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة هما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)، حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.

التعليق