المعايطة: الأردن معني بتمكين المرأة

تم نشره في الأحد 8 تموز / يوليو 2018. 11:00 مـساءً

عمان- قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، المهندس موسى المعايطة، إن الدولة الأردنية اهتمت منذ بداية تأسيسها بالمرأة وتطوير دورها وتمكينها سياسيا.

وأضاف المعايطة، خلال المؤتمر الوطني الذي حمل عنوان "العمل المشترك ما بين ملتقى البرلمانيات الأردنيات ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز حقوق النساء"، أمس، ضمن مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن بإدارة المركز الوطني لحقوق الإنسان، ان هذا الاهتمام الحكومي ينسحب أيضا على تعديل القوانين التي تميز ضد المرأة.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، أندريا فونتانا، دعم الاتحاد عبر هذا المشروع لـــ64 منظمة غير حكومية في مختلف محافظات المملكة، مشيرا إلى أن تضافر الجهود بين النساء البرلمانيات ومنظمات المجتمع المدني يساعد في معالجة التحديات التي يواجهها الأردن كالفقر، وعدم المساواة، والإقصاء الجندري والاجتماعي.

وقالت رئيسة جمعية النساء العربيات في الأردن، رندة القسوس، ان ائتلاف "الهدف الخامس" يوفر مساحة للعمل الجماعي لرصد ومتابعة ما تقدمه الحكومة على طريق الإصلاح الديمقراطي لقضايا النساء العالقة. 

ودعت عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، النائب وفاء بني مصطفى، الى استثمار اللحظة التاريخية التي يمر بها الأردن من وجود 7 وزيرات في الحكومة، و20 امرأة في مجلس النواب الأردني، و9 في مجلس الأعيان.

وطالبت رئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات، رسمية الكعابنة، الحكومة بدعم الخطط والمشاريع التنموية التي تستهدف تأهيل المرأة، مشيرة إلى أنه وبالرغم من الصعوبة التي تواجهها البرلمانيات الأردنيات في بيئة العمل التشريعية داخل المجلس.

أمّا مسؤولة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلى نفاع، فدعت الحكومة إلى إشراك النساء في الحوار الوطني الذي يتم إجراؤه حاليا، وإشراك منظمات المجتمع المدني فيه.-(بترا)

التعليق