أكد الاتحاد ان قرار قاضي بداية مادبا غير قطعي ومن حق المتضرر استئنافه

مادبا: تأجيل انتخابات اتحاد الجمعيات الخيرية في مادبا إلى إشعار أخر

تم نشره في الثلاثاء 10 تموز / يوليو 2018. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- أعلن اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة مادبا عن تأجيل انتخابات الاتحاد المزمع اجراؤها غدا الخميس الى اشعار أخر.
وأكد الاتحاد ان القرار القضائي الصادر عن محكمة بداية مأدبا بصفتها الاستعجالية هو قرار غير قطعي ومن حق المتضرر استئنافه.
واشار رئيس الهيئة الادارية المؤقتة للاتحاد علي قبيلات في بيان صحافي صدر عن الاتحاد اليوم الاربعاء ان القرار القضائي الذي تداولته وسائل الاعلام هو قرار صادر من محكمة بداية مادبا بصفتها الاستعجاليه للنظر بالقرار الصادر عن الهيئة الادارية المؤقتة وليس عن الوزارة والمتضمن عدم قبول طلبات بعض المرشحين لانتخابات الاتحاد.
ولفت الى ان هذا القرار ابتداء هو قرار غير قطعي ومن حق المتضرر من تنفيذه استئنافه مع العلم ان القرار القضائي جاء ليوقف القرارات الصادرة من الهيئة الادارية المؤقته والقاضي بعدم قبول ترشح المستدعين بالقرار كون نظام الاتحادات النافذ في المادة 7/أ/8 منه نص على ان عضوية اعضاء الاتحاد  لا تتجاوز ثلاث سنوات ، ويمكن تجديدها بالانتخاب لمرة واحدة وبالتالي فان الهيئة الادارية رفضت ترشحهم استنادا لهذا النص .
واضاف ان الهيئة الادارية المؤقته هي صاحبة الولاية وفقا لاحكام التشريعات بتحديد الاعضاء الذين يحق لهم حضور اجتماع الهيئة العامه او الترشح لانتخابات الهيئة الادارية للاتحاد لافتا ان القرار الاداري واقعيا قد اوقف قرار الهيئة الادارية المؤقته صاحب الولاية والاختصاص بذلك ولم يوقف قرار الوزارة هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان الوزارة تنأى بنفسها عن الخوض باية اختلافات تنشب بين اعضاء الاتحادات ولا تخوض باي خلاف من يكون من اختصاص القضاء البت فيه وتحترم سيادة القانون بان تتيح لمن ينصب نفسه متضررا من اللجوء الى القضاء المختص للنظر في النزاع الذي ينشب بين الاعضاء .
واشار القبيلات ان وزارة التنمية الاجتماعية تحترم قرارات القضاء القطعية وتوجب تطبيقها بغض النظر عن تلك القرارت ومدى مساسها بمصلحة اي كان من طرف الخصومه الا انها لاتتوانى عن تقديم اي استشارات تطلب منها من قبل الجمعيات او الاتحادات والتي لاتكتسب صفة الالزاميه كون الاتحاد بموجب احكام قانون الجمعيات تمتلك الشخصية القانونية الاعتبارية التي تؤهلها من ممارسة اعمالها القانونية كافة ومنها حقها بالتقاضي .
ونفى القبيلات ان تكون وزارة التنمية الاجتماعية عطلت تنفيذ  القرار او تعطل السماح بالترشح للمدعين فكما بينا سابقا ان المعني بتنفيذ قرار محكمة بداية مادبا في القرار المستعجل هو الهيئة الادارية المؤقته وليس وزير التنمية الاجتماعية.
وكان قاضي محكمة بداية مادبا الدكتور جمال هارون قرر وقف تنفيذ القرارات الصادرة عن رئيس الهيئة الإدارية المؤقتة لإتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة مادبا والمتضمنة عدم السماح للمدعين من الترشح لانتخابات الهيئة الإدارية.
 

التعليق