"الصحة" توقع ميثاقا أمميا لتغطية صحية شاملة بحلول العام 2030

تم نشره في الاثنين 23 تموز / يوليو 2018. 11:00 مـساءً

عمان - وقع وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ومساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتورة نوكو ياماموتو ميثاق الشراكة الصحية الدولية للتغطية الصحية الشاملة بحلول العام 2030 .

وقال الشياب إن الأردن قطع شوطا طويلا على طريق التغطية الصحية الشاملة والتأمين الصحي، ويمضي في تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بالتأمين الصحي الشامل، مضيفا أن التحديات التي تواجه القطاع الصحي ولا سيما في ظل استضافته لأعداد كبيرة من السوريين أضافت اعباء وضغطا شديدا على القطاع الصحي وخصوصا في محافظات الشمال.

ودعا إلى تقديم الدعم للأردن خاصة وأن الدعم الذي يلقاه لا يرقى إلى مستوى العبء الكبير الملقى على كاهله، معبرا عن تقديره لمنظمة الصحة العالمية للدعم الذي تقدمه للبرامج الصحية التي ينفذها الأردن.

بدورها أشادت موتو بالإنجازات الصحية التي حققها الأردن على مدى السنوات الماضية خصوصا على صعيد التغطية الصحية الشاملة، مشيرة إلى أن التجربة الأردنية تشكل نموذجا يحتذى ونهجا يمكن أن تستفيد منه العديد من الدول.

وقدرت موتو الجهود التي يبذلها الأردن لتقديم الرعاية الصحية لمواطنيه واللاجئين السوريين، مؤكدة الاستمرار في الدعم لبرامجه الصحية.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي إن الميثاق من شأنه توفير تغطية صحية جيدة للأفراد والمجتمعات دون مصاعب مالية.

ووفقا للميثاق تقدم منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي الدعم للتغطية الشاملة ويسهلان التنسيق على المستويات العالمية والاقليمية والقطرية وبين الأطراف الموقعة على الميثاق.

وحضر التوقيع على الميثاق ممثل منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتورة كرستينا بروفيلي وكبار المسؤولين من منظمة الصحة العالمية والوزارة.-(بترا)

التعليق