صادرات صناعة الزرقاء تتجاوز نصف مليار دولار خلال سبعة أشهر

تم نشره في السبت 4 آب / أغسطس 2018. 06:40 مـساءً
  • دولارات أميركية - (أرشيفية)

الزرقاء - ارتفعت الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق بنسبة 8 بالمائة حتى نهاية تموز، بحسب رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة.
وقال حمودة أن صادرات صناعة الزرقاء بلغت (546,7) مليون دولار خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2018 ، وذلك من خلال 8672 شهادة منشأ توزعت على جميع القطاعات الصناعية.
وبين أن سوق دول أمريكا الشمالية استحوذت على 53,8 بالمائة من صادرات صناعة الزرقاء وبقيمة بلغت (294,3) مليون دولار ، منها (273,2) مليون دولار الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبنسبة ارتفاع بلغت 3 بالمائة.

وأضاف أن الدول العربية استحوذت على 31,5 بالمائة من صادرات صناعة الزرقاء وبقيمة بلغت (172,3) مليون دولار، حيث احتل العراق المرتبة الأولى للصادرات إلى الدول العربية بقيمة بلغت (81,7) مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 46 بالمائة.
وأشار إلى أن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات حقق المرتبة الأولى بقيمة بلغت (319,6) مليون دولار أمريكي ، بنسبة ارتفاع بلغت (7 بالمائة)، بينما حلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بالمرتبة الثانية بقيمة بلغت (75,3) مليون دولار ، مرتفعة بنسبة (3 بالمائة)، كما بلغت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات ما قيمته (51,4) مليون دولار محققة المرتبة الثالثة وبنسبة ارتفاع بلغت (49 بالمائة)، وتوزعت بقية الصادرات على القطاعات الصناعية الأخرى بنسب مختلفة.

وأكد أن المعوقات الإدارية والفنية التي تضعها بعض الدول العربية تساهم في تقييد الصادرات الصناعية إلى الأسواق العربية، رغم ارتباط الأردن باتفاقيات ثنائية مع الدول العربية إضافة إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، مبينا أنه "على سبيل المثال ما زالت السلطات العراقية تفرض نسبا جمركية على الصادرات الأردنية إلى العراق، ومن هنا لا بد من السعي باتجاه تطبيق القرارات العراقية السابقة بإعفاء قوائم من المنتجات الأردنية على أرض الواقع".
وتمنى حمودة فتح المعابر الحدودية مع سوريا قريبا، مؤكدا أن الصناعات الأردنية جاهزة لتزويد السوق السوري باحتياجاته من السلع المختلفة.-(بترا)

التعليق