فهد الخيطان

متى يفتح معبر نصيب؟

تم نشره في الأحد 5 آب / أغسطس 2018. 11:24 مـساءً

لنتذكر بعض الحقائق الأساسية؛ معبر جابر "نصيب" مع الشقيقة سورية كان مفتوحا في الاتجاهين حتى منتصف العام 2015، ثم أغلق من الجانب السوري وليس الأردني بعد أن انسحبت قوات الجيش السوري من الموقع وسيطرت عليه جماعات مسلحة.
سادت الجانب السوري من المعبر حالة من الفوضى، وتعرضت مرافق المعبر والأسواق الحرة والمنطقة الجمركية لعمليات نهب وسلب.
المعبر إذا أغلق بشكل تلقائي من الجانب السوري فما كان على الأردن سوى إغلاقه من جانبه بعد تعذر حركة نقل الركاب والبضائع بين الجانبين.
الجماعات المسلحة لم تسيطر على نقطة المعبر فقط، بل امتدت سيطرتها على طول الطريق المؤدي لدمشق وبمسافة لا تقل عن 20 كلم.
استمر هذا الحال إلى أن تمكنت وحدات الجيش السوري من استعادة السيطرة على جميع النقاط الحدودية مع الأردن، ومنها المعابر، قبل أقل من ثلاثة أسابيع.
بالتزامن مع هذه التطورات، بدأت فاعليات اقتصادية وشركات نقل وتجارة تطالب بفتح المعبر الحدودي مع سورية، لما له من أهمية اقتصادية.
الجانب السوري، وعلى لسان وزير النقل في الحكومة، قال في تصريح صحفي إن سورية مستعدة لفتح المعبر فور تلقي طلب بهذا الخصوص من الجانب الأردني.
حسنا، المعبر شريان حياة لاقتصاد البلدين، وبوابة لعلاقات تاريخية ممتدة لعقود طويلة، ومن مصلحة البلدين فتح المعبر واستعادة حركة التجارة، في خطوة على طريق إحياء العلاقات بين الشقيقين على جميع المستويات.
لكن مسؤولية الجانب السوري التقدم بطلب فتح المعبر لأنه أغلق بفعل أحداث وتطورات وقعت على الجانب السوري وليس الأردني. لا أحد يسأل اليوم عن الوضع الأمني للطريق الواصل من المعبر إلى عمان مثلا، ولا مدى جاهزية الجهاز الجمركي والخدمي على الجانب الأردني من الحدود. الأسئلة بهذا الخصوص مناطة بالجانب السوري الذي ما تزال قواته تعمل لتطهير المناطق الجنوبية من بقايا الجماعات الإرهابية، وتنظم وجودها الأمني والسياسي في محافظة درعا التي خرجت لسبع سنوات عن السيطرة الحكومية.
من حق الجانب الأردني، كما فعل مع العراق، أن يطلب ضمانات أمنية لتنقل مواطنيه على الطريق الواصل بين الحدود والمدن السورية، والتأكد من توفر شروط خدمة النقل البري على المعبر، وهذه ليست شروطا تعجيزية، ويمكن التفاهم عليها بين الجانبين من خلال لقاءات تجمع المعنيين من الحكومتين والأجهزة الأمنية المختصة.
وقد أشار أمين عام وزارة النقل، المهندس أنمار الخصاونة، إلى إمكانية عقد مثل هذه الاجتماعات في وقت قريب.
وفي التفاصيل، ثمة قضايا عديدة تحتاج لتفاهمات، نجمت في معظمها عن سنوات الحرب واللجوء السوري، أبرزها ملف عودة اللاجئين الذي يشغل اهتمام البلدين، فأي عودة منتظرة للاجئين السوريين من الأردن ستكون عن طريق المعبر وبشكل شرعي ومنسق مع الجانب السوري.
ولدى الأردن في الوقت ذاته قلق مشروع من تسلل إرهابيين عن طريق المعبر متنكرين بهويات مزورة، مثلما هناك مخاوف من دخول سوريين إلى الأردن بأعداد أكبر لغايات اقتصادية.
جميع هذه الملفات تحتاج لبحث ثنائي ومبادرة سورية، ليكون فتح المعبر عنوانا لعهد جديد في العلاقات بين البلدين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »متى يفتح معبر نصيب؟؟ (يوسف صافي)

    الاثنين 6 آب / أغسطس 2018.
    في ظل تفشي سياسة المصالح التي أطرتها حرب المصالح القذرة" تبقى الإجابه على عنوان مقالتك "ليس لتوقيت فتحه من اسمه نصيب " حيث لاثابت يقاس عليه ؟؟ والمنطقه ما زالت حبلى بالأحداث وخلط الأوراق حيث لم تكتمل فصول "الفوضى الخلاقّه "؟؟؟ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه"
  • »؟؟؟ (محمد الاصغر محاسنه)

    الاثنين 6 آب / أغسطس 2018.
    استاذ فهد ... انت كتبت استعراض للحاله منذ ان كان المعبر نافذا حتى اغلق تماما بسبب الاحداث في سوريا العربية ..... كيف ياسيدي يكون الاتصال مع سوريا ونصف حكومتنا ضد النظام وعلنا في سوريا ... اعتقد ان يتم النظر في تشكيلة الوزارة الحاليه مع بقاء الرئيس القوي الذي يدعم كل وسائل التواصل العربي وهذا يسجل له وان يكون هناك اشخاص لهم معرفة بالعلاقة الاردنيه السوريه .. وحول الامن صديقي اعتقد ان الاردن وسوريا مسؤوله عن الامن في الفتره الحاليه للدخول والخروج حتى تنتهي الازمه نهائيا من اشتباكات حدودية..
  • »خبر عاجل جدا وهام (هـدهـد منظم *اربــد*)

    الاثنين 6 آب / أغسطس 2018.
    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدء الحق اقوله لكم ومن الاخر بان قرار فتح المعبر وفي ظل الضغوطات السعودية والخليجية ليس بايدينا لان المال السياسي الذي تقدمه تلك الدول يحول دون استجابتنا لذلك بالضبط تماما كما يجري ذلك مع حكومة سعد الحريري اللبنانية والموالية للسعودية ودول الخليج وعليه فان الرضى السعودي والخليجي على سوريا هو الاساس في هذه المعادلة الصعبة والمعقدة جدا خلاصة القول اما فيما يتعلق بالمعابر والطرق فهي مؤمنة جدا وبضمانة روسية حيث اعلنت روسيا عن ذلك بالاضافة الى ان جلالة الملك عبر اكثر من مرة بان الاردن يثق بكافة الجهود والضمانات الروسية وهاهي روسيا تسعى الى اعادة اللاجئين السورين لدينا بالضبط تماما كما فعلت وتفعل في لبنان حاليا وشكرا
  • »مهالطات وتناقضات (عبد الرحمن غيث)

    الاثنين 6 آب / أغسطس 2018.
    اغلاق الحدود من قبل الجانب السوري لم يكن قرارا وانما لاعتبارات امنية ..بسبب السيطرة عليه من قبل مسلحين بعضهم دخل بسلاحة من الاراضي الاردنية تصريح الوزير السوري لة معنى سياسي وليس فني ولوجستي سوريا تريد تفاهمات سياسية وامنية لتصحيح الاخطاء التي حصلت اثناء العدوان على سوريا
  • »أكبر من مجرّد فتح ألمعبر (محمّد ألسرْحاني)

    الاثنين 6 آب / أغسطس 2018.
    المطالبة بفتح معبر جابر- نصيب للحركة ألتجارية من قبل فعاليات إقتصادية وشركات نقل و تجارة لا يمكن أن يتم في ألوقت ألراهن. ألإقتصاد يتبع ألسياسة على ألرغم من أن ألإقتصاد قد يفتح أبواباً مغلقة. و ألمسألة أكبر من فتح ألمعبر. ستخصص عشرات ألمليارات من ألدولارات لإعمار سوريا. و قد أعلنت ألسلطات ألسورية أن ألدول ألتي إتخذت موقفاً معادياً للدولة ألسورية، لن تشارك في عملية إعمار سوريا. و من ألصواب ألآن أن تعمل ألأردن و سوريا على ألحوار لحل ألمشكل ألسياسية خاصة تلك ألتي تتعلق بإنظمام ألأردن إلى "مجموعة إصدقاء سوريا،" و لاحقاً مشاركتها بغرفة ألموك بالإضافة إلى إستضافت ألأردن لبعض زعماء ألتنظيمات ألمسلحة وألمنشقين عن ألجيش أو ألحكومة ألسورية كرياض حجاب. و لا ننسى ألسياسة ألتي أُتبعت فيما يتعلق باللجوء السوري.
    لكن هناك بارقة أمل بأن تُحل ألمسائل ألسياسية خاصة أن ألأردن لم يتورط بالأزمة ألسورية على كما كان مطلوباً منه على ألرغم من ألضغوط ألهائلة ألتي تعرّض لها. إصرار ألأردن على وحدة ألأراضي ألسورية و دعوته إلى ألحل ألسلمي و مقاومته للإنخراط مع ألمخططات ألهادفة إلى تفتيت ألدولة ألسورية قد تساعده في "تطبيع" ألعلاقة مع ألدولة ألسورية مما سينتج عنه فتح ألمعبر وألإنخراط في عملية إعمارسوريا.