مشروع طاقة شمسية لتخفيض كلف "سلطة العقبة"

تم نشره في الخميس 30 آب / أغسطس 2018. 11:00 مـساءً

العقبة - الغد - قرر مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وللاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة وتخفيض نفقات الكلف التشغيلية للسلطة، اقامة مشروع نظام انتاج الطاقة من الخلايا الشمسية بالتعاون مع مؤسسة الحق.

وتبلغ مساحة المشروع، بحسب مفوض المدينة المهندس عبدالله ياسين ما يقارب 500 دونم شمالي مدينة العقبة، ويعمل على توفير وانتاج طاقة كهربائية بقدرة 20 ميغا واط، وسيوفر ما يقارب 61 مليون دينار على مدار 25 عاما، وهي كلفة الطاقة الكهربائية التي تتحملها السلطة بكافة مرافقها، إضافة إلى الاضاءة المستخدمة لكافة شوارع المنطقة الخاصة.

وأوضح ياسين أن الكلفة التي تتحملها سلطة المنطقة الخاصة عن كل كيلو واط حاليا تصل الى 270 فلسا، تنخفض في حال تم انشاء المشروع الى 40 فلسا عن كل كيلو واط، وهو ما يوفر مبالغ مالية طائلة تستخدم لرفد مسيرة التنمية والتطوير في المنطقة الخاصة.

وبين أن المشروع سيقوم نهارا بتزويد المنشأة بالطاقة الكهربائية اللازمة لها كليا أو جزئيا، وفي حال زيادة القدرة التوليدية عن الاستهلاك الفعلي يتم تحويل الكهرباء المولدة إلى الشبكة الوطنية  وترصيد هذه الكميات كاحتياط يتم استرجاعه وخصمه من الطاقة التي تزيد على الطاقة المستجرة. 

التعليق