"أفكار" تنشر أوراق ندوَتَيْ ملتقى الأردن للشعر

تم نشره في الاثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018. 11:00 مـساءً
  • غلاف العدد الجديد من مجلة "أفكار" ( من المصدر)

عمان-الغد- صَدَرَ العدد 354 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الدكتور سمير قطامي، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.
استهلَّ  قطامي العدد بمفتتح بعنوان "ثورة الاتِّصالات وآثارها" يقول فيه: "الكثيرون استغلّوا هذه الثورة بالإساءة والشتائم وبثّ الأحقاد والكراهية بين أبناء المجتمع، وإشاعة روح البغضاء بين الإخوة، وتكاد لا تجد أحدًا إلّا ويشكو ممّا أصابه منها. إذا كان الهدف من ثورة الاتصالات فتح آفاق العلم والمعرفة أمام بني البشر، وتسهيل شؤونهم، وإغناء حياتهم، فلماذا تحوّلت هذه الثورة التكنولوجيّة في بلادنا إلى وسيلة تدمير وإفساد وإساءة؟ وهل يمكن للتشريعات القانونيّة أن تحمي الناس من شرور المفسدين، وتحفظ كراماتهم؟".
في هذا العدد تنشر "أفكار" أوراق ندوَتَيْ ملتقى الأردن للشعر- الدَّورة الثانية، حيث أقميت على هامش الملتقى ندوتان؛ ندوة تكريميّة للشاعر الأردني أمجد ناصر شارك فيها علي جعفر العـلّاق، د. خلدون امنيعم، نسرين شرادقة، وندوة عن تجربة الشاعر الأردني عاطف الفراية شارك فيها د. راشد عيسى، نضال القاسم، أكرم الزعبي.
في باب "ثقافة مدنيّة" كتب الزبير مهداد عن "مخاطر الفقر وتداعياته الاجتماعيّة والنفسيّة"، وكتب د.عبدالله العساف عن "منظومة القِيَم وتحوُّلات الجريمة في الأردن".
أمّا في باب "دراسات" فنقرأ المواد التالية: "اللّا- مُنْجَز في النَّقد الأدبيّ العربيّ" لـِ"د.مصطفى الكيلاني"، "الّصور الزّائفة والمحاكاة" لـِ"د.آلاء العمري"، "غيم على العالوك" لـِد.حسين جمعة، "قراءة في رواية "قبل ضياع الجنّة" لد.محمد القواسمة، "تآليف التَّصحيح اللُّغويّ بين النَّظريّة والاستعمال" لـِد.عماد نعامنة، "التحوُّل في التحوُّل" لـِجلال برجس، "بنية الاستهلال في القصص العربيّ" لد.إيهاب زاهر، "فدوى طوقان: دنانير الذهب المطوّقة" لأندرة قره، "الإصلاح الدّيني وإمكانات التَّحديث" لـِد.بودين عبدالعزيز، "بلاغة الصَّمت" لـِد.الصادق الفقيه، و"حضارة شعب الأشانتي غرب أفريقيا" لد.أشرف فؤاد أدهم.
وفي باب فنون، كتب محمد العامري مادة بعنوان "بول كلي: تعبيريّة بمرجعيّات البصريّات الشرقيّة"، وكتب محمود الزواوي عن "الممثل المخرج كلينت إيستوود"، أما د.ياسمين فراج فكتبت عن "مفهوم الماكارونيّة في الموسيقى".   
في باب "إبداع" نقرأ قصائد لكل من: محمود الشلبي، شيرين العدوي، طارق مكاوي، مازن شديد، ونقرأ قصصًا قصيرة جداً لجمعة شنب.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية".

التعليق