اسدال الستار على فعاليات مهرجان نيبو الأول للمسرح

تم نشره في الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018. 12:10 مـساءً
  • من المصدر
  • من المصدر
  • من المصدر

احمد الشوابكة 

مادبا - أسدل الستار مساء أمس على فعاليات الدورة الأولى (روكس بن زايد العزيزي) لمهرجان نبيو المسرحي، والذي نظمته فرقة مادبا للمسرح والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة، في ساحة مركز زوار مادبا، واستمر لمدة ثلاثة أيام .

وجاء مهرجان نيبو للمسرح بطاقات شبابية يحملون الكثير من الأفكار والإقتراحات  للنهوض بالحركة المسرحية في مادبا كما أكد مدير المهجران المخرج محمد الشوابكة.

معتبرا أن المهرجان يأتي تتويجا لجهود انطلقت من فرقة مادبا للمسرح والفنون عبر ورش ودورات مسرحية نظمتها الفرقة في السنوات الأخيرة.

ضم المهرجان مسرحية "عنب اسود"،  واليوم الثالث  مسرحية "يا هملالي"، بالإضافة الى مسرحيات الأطفال وهم " المشاكس الصغير" ومسرحية "الرداء السحري" على مسرح مدارس الرشاد .

فيما عقدت الندوات موضوعات حول : "بداية المسرح الاردني"  وندوة "المسرح التفاعلى والمجتمع"  في قاعة معهد مادبا لترميم الفسيفساء. 

مسرحية « يا هملالي» من تاليف يوسف العموري ، وإخراج وتمثيل  حسين طبيشات الذي يجسد شخصية « العم غافل »  يشاركه في التمثيل كل من تجلاء عبد الله و مازن عجاوي و عبد المجيد ابو طالب و محمود يوسف.

و شهد مسرح  ساحة مركز  زوار  في يوم الختام عرض  مسرحية  " عنب  اسود " من اعداد واخراج عبد الله جريان،  تميثل كل من : مريم أبو الهيجاء، بكر الزعبي، طارق التميمي، أحمد الجيزاوي، يزيد العتوم، وعناد بن طريف.

تستمد المسرحية أحداثها من نص عراقي للكاتب علي الزيدي، بعنوان كوميديا الأيام السبعة. والتي تتحدث عن زيارة شخص لأسرة مكونة من زوج وزوجة، يرحبون بضيف يمارس طقوساً من التسلط والسطوة.

 

 مخرج المسرحية عبد الله جريان أكد في حديثه لـ"الغد"؛ أن المسرحية تتناول التحديات والأوضاع الاجتماعية التي يمر بها العالم العربي في الوقت الراهن واثرها على الفرد في المجتمع.  معتبراً المسرحية دعوة ونداء لإيجاد الحلول الناجعة من العقبات والتحديات التي من شأنها التأثير على الأسرة العربية .

وقدم الجريان الشكر لمؤسسة عبد الحميد شومان لرعايتها هذا العمل وتقديمه في جميع المحافظات، بهدف نشر الثقافة المسرحية ونشر ثقافة الفن والجمال، مشيدا بدور إدارة مهرجان نيبو والتي اتاحت الفرصة  لتقديم العرض ضمن فعاليات المهرجان. 

وفي نهاية العرض المسرحي،  سلّم مدير شرطة محافظة مادبا العميد ماهر محمد بني خالد درع المهرجان وشهادة مشاركة لمخرج العمل.

وعرض على  مدارس  الرشاد النموذجية ، مسرحية الاطفال " المشاكس الصغير " ، من تأليف واخراج جلال رشدي و تمثيل كل من رندا هرموش و ربى هرموش و ابراهيم قاسم ومحمد عميرة ومرام محمد ، وموسيقى والحان عامر بوشه و ديكور باسم عيسى و ملابس واكسسوارات امل عبد الجواد وهندسة صوت اسلام احمد ، وتتحدث المسرحية عن معاملة الناس باللطف والاحسان، وهي موجعة للاعمار من 6 الى 12 عام.

فيما ناقشت مسرحية الاطفال « الرداء السحري» للمخرج محمد الشوابكة ، وتمثيل  حيدر  كفوف و نضال بتيري و خالد ابو طير  و مي الدايم، أهمية التفاعل عبر مسرح الفرجة مع الأطفال. 

 

 

التعليق