الهالات السوداء .. أسباب وحلول

تم نشره في الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018. 11:00 مـساءً
  • يمكن محاربة الهالات السوداء من خلال التغذية الصحية والمتوازنة- (ارشيفية)

برلين– تندرج الهالات السوداء ضمن المشاكل الجمالية الشائعة لدى الكثير من النساء، وهي تسلب العين إشراقتها وتجعل المرأة تبدو متعبة وأكبر من عمرها. ويمكن مواجهة الهالات السوداء من خلال التغذية الصحية المتوازنة وكذلك ببعض حيل التجميل.
أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن الجلد حول العين يمتاز بأنه رقيق جدا وحساس للغاية، مشيرة إلى أن الأوعية الدموية تحت العين تظهر بوضوح وتتخذ لونا داكنا فيما يعرف بالهالات السوداء عندما يقل الأوكسجين بالدم. وكلما قل الأوكسجين بالدم، صارت الهالات أكثر قتامة.
وأضافت أن نقص الأوكسجين بالدم المسبب لظهور الهالات السوداء تحت العين يرجع لأسباب عدة، مثل قلة النوم ونقص السوائل ونقص المعادن والفيتامينات كنقص الحديد والزنك وحمض الفوليك وفيتامين C، بالإضافة إلى التوتر النفسي والسموم البيئية.
كما قد ترجع الهالات السوداء إلى أحد الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى أو الغدة الدرقية.
تغذية صحية ومتوازنة
ومن جانبها، قالت الجمعية الألمانية للتغذية إنه يمكن محاربة الهالات السوداء من خلال التغذية الصحية والمتوازنة، خاصة الأغذية الغنية بالحديد والزنك وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة وذات المحتوى المائي العالي.
وأوضحت الجمعية أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء ويعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية، كما يمتاز البطيخ بمحتواه العالي من الماء بنسبة تصل إلى 92 %.
ويعد التوت الأزرق غنيا بمضادات الأكسدة مثل "لوتين" و"أنثوسيان"، والتي تعمل على تحسين سريان الدم وتحمي الأوعية الدموية الحساسة حول العين. وبالمثل تعمل مادة "ليكوبين" الموجودة بوفرة في الطماطم على تحسين سريان الدم.
ويزخر الشمندر الأحمر بالفيتامينات والمعادن كالحديد وحمض الفوليك، في حين يحتوي الكرفس على البوتاسيوم والصوديوم، وهي معادن تساعد الجسم على امتصاص عناصر مغذية مهمة أخرى.
وتتمثل مصادر الزنك في المحار والمكسرات والحبوب الكاملة واللحوم والبقوليات.
وإلى جانب التغذية السليمة ينبغي أيضا شرب الماء بكثرة من أجل ترطيب البشرة من الداخل، مع أخذ قسط كاف من النوم.
مستحضرات عناية
ومن ناحية أخرى، أشارت بوابة الجمال "هاوت.دي" الألمانية إلى أنه يمكن مواجهة الهالات السوداء بواسطة مستحضرات العناية المخصصة للعين، مثل كريمات الترطيب المحتوية على اليوريا أو حمض الهيالورونيك أو خلاصة الألو فيرا؛ حيث إنها تعمل على تبطين الجلد النحيف المحيط بالعين.
كما يمكن إخفاء الهالات السوداء بواسطة المكياج؛ حيث يتم استعمال كونسيلر ذي لون أفتح بدرجة واحدة من لون البشرة أو لون المكياج.
ويمكن أيضا مواجهة الهالات السوداء بوضع ملعقة شاي مثلجة على العين، في حين لا يجوز وضع أكياس الشاي الباردة على العين؛ نظرا لأن الشاي يرفع خطر حدوث استجابات تحسسية، لا سيما الشاي الأسود ذو النكهات.-(د ب أ)

التعليق