تعديل أسعار المشتقات النفطية مساء الجمعة

تم نشره في الجمعة 31 كانون الثاني / يناير 2014. 01:00 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 2 شباط / فبراير 2014. 12:10 صباحاً
  • مركبات تتزود بالوقود من إحدى المحطات في عمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان-الغد- تجتمع اليوم لجنة تسعير المشتقات النفطية برئاسة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية لمراجعة معدل أسعار النفط ومشتقاته عالميا وتعديلها في السوق المحلية.
وبحسب سياسة التسعير الشهري، فإن لجنة التسعير تجتمع نيابة عن الحكومة نهاية كل شهر لتحديد قائمة أسعار المشتقات النفطية للشهر الذي يليه بناء على معدل الأسعار العالمية خلال الثلاثين يوما التي تسبق موعد التعديل ومقارنتها بمستواها في الشهر السابق.
وبحسب ما قدره رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات والتوزيع فهد الفايز، فإنه من المتوقع تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط (فبراير) بنسب تتراوح بين 2 % و2.5%، وذلك استنادا إلى منحى الأسعارالعالمية منذ بداية الشهر الماضي ومقارنتها بمعدل الأسعار خلال الثلاثين يوما التي سبقت التعديل السابق.
وتشير الأرقام إلى أن معدل السعر العالمي لخام برنت خلال الأيام الأربعة والعشرين الأولى من الشهر الحالي كانت حول 107.26 دولار للبرميل، مقارنة بنحو 111.21 دولار خلال الأيام التي سبقت التعديل الماضي وبتراجع نسبته نحو 3.55 %.
وعدلت الحكومة أسعار المشتقات النفطية اعتبارا من بداية الشهر الحالي؛ حيث رفعت الحكومة أسعار أصناف المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بصنفيه اوكتان 90 وأوكتان 95 والكاز والسولار) بنسب تراوحت بين 2.2 % و3 % عن أسعارها في الشهر الماضي، فيما أبقت على سعر اسطوانة الغاز عند سعرها البالغ 10 دنانير.

التعليق