تشغيل 6 كاميرات للمراقبة الأمنية في "الزعتري"

تم نشره في الأحد 2 شباط / فبراير 2014. 02:12 صباحاً
  • لاجئون سوريون يرافقون مركبة تحمل مساعدات داخل مخيم الزعتري -(تصوير: محمد أبو غوش)

 حسين الزيود

المفرق -  أكدت إدارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين أنها بدأت بتشغيل 6 كاميرات للمراقبة وتعزيز المنظومة الأمنية داخل المخيم.

وقال مدير المخيم العقيد زاهر أبو شهاب إنه تم تركيب هذه الكاميرات في المناطق الحساسة من المخيم، خصوصا في الطرق الرئيسية وحول مكاتب المنظمات الدولية ومداخل المخيم، مشيرا إلى أن من شأن تلك الكاميرات تعزيز الواقع الأمني داخل المخيم ومنع أية تجاوزات أمنية وبما يدفع باتجاه حفظ أمن اللاجئين والمخيم.

وأشار إلى أن الإدارة ستعمل على زيادة عدد الكاميرات في الأيام المقبلة وفقا لحاجة العمل وبما يسمح بتطبيق خطة أمنية متكاملة.

ولفت إلى أن تنفيذ خطة تشكيل القواطع في مخيم الزعتري تسير وفق أسسس أمنية وإدارية وبرامج مدروسة، موضحا أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى من تشكيل القواطع بعد الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للتطبيق.

واعتبر أن هذه القواطع ستعمل على تيسير تقديم الخدمات بشكل أكثر مرونة للاجئين في مختلف أرجاء المخيم.

وأشار أبو شهاب إلى أن إدارة مخيم الزعتري عملت على استحداث طريق جديد مخصص للشاحنات والآليات الثقيلة وصهاريج المياه، مبينا أن فتح الطريق الجديد سيمنع الازدحامات المرورية وينظم حركة المرور داخل المخيم بشكل يمنع وقوع أية أضرار ناجمة عن حركة السير.

وقال إن المخيم بات يضم 3 طرق رئيسية مخصصة للزوار الرسميين واللاجئين والآليات، وبما يساهم بتخفيف الضغط على الطرق الأخرى.

ولفت إلى أن مخيم الزعتري يقطنه الآن أكثر من 115 ألف لاجئ سوري موزعين على 22 ألف كرفان، فيما ما يزال المخيم يحتاج إلى 2000 كرفان لتمكين كافة اللاجئين من التخلص من الخيام المتبقية والبالغ عددها زهاء 3500 خيمة، مشيرا إلى أن عمليات توريد الكرفانات تتم وفق برنامج تزويد من 150 إلى 200 كرفان يوميا.

وأشار أبو شهاب الى أن استمرار عمليات استقبال اللاجئين السوريين في المخيم بشكل يومي تدفع باتجاه استمرار الحاجة إلى الكرفانات وفقا لعدد القدوم اليومي للاجئين.

إلى ذلك، قال أبو شهاب إن الأجهزة الأمنية أحبطت عمليات تهريب أكثر من 5 أطنان من مادة الأسمنت والرمل من قبل بعض اللاجئين، مشيرا إلى ضبط تلك المواد والقائمين على عمليات التهريب وتسليمهم إلى السلطات القضائية. وبين أنه لا يجوز إدخال أي مواد إسمنتية إلى المخيم أو أي مواد أخرى إلا بعد الحصول على تصريح رسمي من قبل إدارة المخيم.

 

التعليق