"معدل الضمان" يدخل حيز التنفيذ نهاية الشهر

تم نشره في الأحد 2 شباط / فبراير 2014. 02:24 صباحاً

عمان - الغد - يدخل قانون الضمان الاجتماعي المعدل، رقم (1) لسنة 2014، حيز التنفيذ دستوريا نهاية الشهر الحالي، وذلك بعد صدور الإرادة الملكية السامية بإقرار القانون، ونشره في الجريدة الرسمية يوم 29 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وكان مجلس الأمة أقر قانون الضمان الاجتماعي بعد عدة أشهر من البحث والمناقشة، حيث تضمن عدة تعديلات مهمة وجوهرية، تهم نحو مليون و44 ألف مشترك، يمثلون حوالي 70 % من المشتغلين في المملكة حاليا.

وأكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن القانون الجديد يتضمن مزايا عديدة للمشتركين والمؤمنين، وتتضمن العودة إلى معامل المنفعة 2.5 % للتقاعد المبكر، بدلاً من1.87 % عند سن 45، فضلا عن التوسع في شريحة المستثنيين، الذين تحتسب رواتبهم التقاعدية وفقاً لمعادلة الاحتساب في قانون 2001، حيث ستشمل هذه الشريحة كل منْ يُكمل الستين سنة للذكر، والخامسة والخمسين للأنثى، و180 اشتراكاً منها 60 فعلياً بالنسبة لتقاعد الشيخوخة، قبل نفاذ أحكام القانون الحالي.

كذلك تشمل كل منْ يُكمل مدة اشتراك فعلي 216 للذكر، أو 180 للأنثى قبل نفاذ القانون الدائم، شريطة أن يكون قد أكمل سن 45، عند تقدمه بطلب الحصول على راتب التقاعد المبكر، وتوسّعت هذه الشريحة لتصل لأكثر من 75 ألف مشترك حالياً بعد أن كانت تشمل 27 ألفا قبل 1 كانون الثاني (يناير)2011.

وأشارت المؤسسة في توضيحاتها للقانون الى أن كل مَن تقاعد وفق شروط قانون 2010 المؤقت، سترتفع رواتبهم التقاعدية، بعد نفاذ القانون الحالي، بعد إعادة احتسابها وفقاً لأحكام هذا القانون، وسيستفيد من ذلك حوالي 8 آلاف متقاعد.

وأشارت الى أن القانون أعاد العمل بالتقاعد المبكر للمشتركين الجدد، وفقاً لخيارين، يتمثل الأول أن يكون المؤمن عليه قد أكمل الخمسين، وله 252 اشتراكاً فعلياً على الأقل بالنسبة للذكر، و228 للأنثى، أما الثاني فيتمثل في أن يكون للمؤمن عليه، ذكراً أم أنثى، 300 اشتراك فعلي، وأن لا يقل عمره عن 45.

وسيتم ربط رواتب التقاعد لكل من يكمل سن الشيخوخة (60 للذكر و55 للأنثى) من متقاعدي المبكر، بالتضخم سنوياً، فيما فشل اقتراح كان تبناه النواب بربط رواتب التقاعد المبكر بالتضخم منذ بدء مرحلة التقاعد المبكر.

وتضمنت التعديلات الجديدة رفع علاوة الإعالة لمتقاعدي الشيخوخة والمبكر، حيث ارتفعت بالتعديل الجديد للمعال الأول من 10 % (10 - 50 دينارا) لتصبح 12 % (10 - 100 دينار)، وارتفعت للمعال الثاني والثالث من 5 % (5 - 25 دينارا) لتصبح 6 % (10 - 25 دينارا).

كما وحدد القانون سقف الأجر الخاضع للضمان بثلاثة آلاف دينار، مع ربطه بالتضخم سنوياً، لضمان الزيادة المنتظمة في الأجور، وعدم بروز ظاهرة الرواتب التقاعدية العالية، ولتحقيق العدالة بالاستفادة من منافع الضمان.

كما يسمح القانون بالجمع بين جزء من راتب التقاعد المبكر والأجر في حال العودة إلى العمل (للأردني فقط)، ضمن شروط، تتمثل بأن يكون صاحب الراتب انقطع عن العمل لمدة لا تقل عن 24 شهراً من تاريخ استحقاقه للراتب، وأن لا يعود للعمل في أي منشأة كان يعمل فيها خلال الـ36 اشتراكاً الأخيرة السابقة على استحقاقه راتب التقاعد المبكر.

وأجاز القانون للأرملة الجمع بين راتبها التقاعدي أو راتبها بسبب الاعتلال أو أجرها من العمل ونصيبها من راتب التقاعد أو راتب الاعتلال الذي يؤول إليها من زوجها، على أن يسري هذا على الأرملة المستحقة لنصيبها قبل سريان القانون، اعتباراً من تاريخ نفاذه.

وأتاح القانون الجديد للمؤمن عليه المصاب في حال عدم التبليغ عن إصابته ضمن الفترات المقررة بالاستفادة من راتب الاعتلال أو الوفاة الناشئة عن إصابة عمل.

وفيما يتعلق باستحقاق بدل تأمين الأمومة، فقد اشترط القانون الجديد أن تكون المؤمن عليها المستحقة مشمولة بتأمين الأمومة خلال الأشهر الستة الأخيرة التي تسبق إجازة الأمومة، بدلا من 9 أشهر في القانون السابق.

وأجاز القانون الجديد لصاحب راتب العجز الجزئي الطبيعي الدائم، أن يجمع 50 % من هذا الراتب، مع أجره من العمل (في القانون المؤقت كان يجمع نصف الحد الأدنى لراتب التقاعد 25 دينارا)، كما ويحق للمشترك اختيارياً بالضمان في القانون الجديد الاستفادة من راتب العجز الطبيعي الجزئي الدائم.

يشار الى أن إيرادات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التأمينية بلغت العام الماضي 980 مليون دينار، وبنسبة نمو عن العام الذي سبقه 10 %، فيما بلغت النفقات التأمينية للعام ذاته 612 مليونا.

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كل متقاعدين على سكين (متقاعد حزين)

    الجمعة 5 حزيران / يونيو 2015.
    إن كان راتب تقاعدة معلولية او مبكر أو أية مسمى تقاعد فقل تلك الرواتب لم تجاوزت 250دينار و زيادة لم تصل عشر دنانير و ثمن فوطة أطفال 6دنانير و بصراحة حكومة ترفع سلع كثييير من رفع محرقة و أقلها (2دينارين و عند الدفع بدل رفع الأسعار 10قروش فهل تعتقد من راتب أقل من 250سلعلم أولانا بجامعات أمريكية
  • »العجز الكلي الطبيعي اين (سعود ابورافع)

    السبت 1 آذار / مارس 2014.
    لماذا لم يذكر العجز الكلي الطبيعي الدائم في القانون الجديد للضمان
  • »راتبي 68 دينار خدمة 16 سنه (ثروت مكازي محمد القناوي)

    الثلاثاء 25 شباط / فبراير 2014.
    كيف بصير راتبي على القانون الجديد