"تجارة عمان" تدرس إقامة ملتقى اقتصادي أردني إيطالي

تم نشره في الاثنين 3 شباط / فبراير 2014. 02:00 صباحاً

عمان-الغد- أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد أن الغرفة تدرس إقامة ملتقى اقتصادي أردني إيطالي خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل في العاصمة الإيطالية روما بمشاركة أصحاب الأعمال في البلدين.

وقال مراد خلال لقائه وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة بالسفير الإيطالي لدى المملكة باتر يزيو فوندي إن "تبادل الزيارات وإقامة المنتديات الإقتصادية اداة فاعلة لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين خاصة لجهة الصادرات الأردنية".

واضاف مراد ان الغرفة حريصة على التعاون والتنسيق مع السفارة الايطالية بالمملكة بما يخدم مصالح البلدين خاصة الاقتصادية، وتنشيط زيارات الوفود وعقد الورش التعريفية بالفرص الاقتصادية المتوفرة لدى الجانبين. وأكد مراد في بيان صحفي ضرورة استثمار العلاقات الثنائية بين البلدين، التي تشهد تطورا متزايدا.

وأشار إلى أهمية الشراكة الأردنية الايطالية وضرورة دعمها وتعزيزها في شتى المجالات خدمة لمصالح الشعبين الصديقين. 

وتطرق رئيس الغرفة  الى المشروعات الاستثمارية التي ينوي الأردن تنفيذها بمختلف القطاعات الاستراتيجية خاصة قناة البحرين.

واشاد بالدعم الفني الذي تقدمه الحكومة الايطالية للمملكة في كثير من المجالات لتطوير بيئة الاعمال المحلية.

وطالب مراد الجانب الايطالي بضرورة تسهيل منح التأشيرات للمواطنين خاصة اصحاب الاعمال والشركات، لاسيما مع وجود مباحثات لتوقيع اتفاقية الشراكة المعمقة مع دول الاتحاد الأوروبي.  وشدد مراد على ضرورة معالجة الخلل الكبير في ميزان التبادل التجاري بين البلدين الذي يميل لصالح الجانب الايطالي وتسهيل دخول المنتجات الاردنية للسوق الايطالية.

وبين أن صادرات المملكة لإيطاليا بلغت خلال 11 شهرا من العام 2013 حوالي 30 مليون دينار مقابل 698 مليون دينار مستوردات.

بدوره؛ استعرض السفير الايطالي ابرز الفعاليات التي ستنفذها سفارة بلاده في المملكة خلال العام ومنها معرض سونيكس للطاقة الشمسية الذي سيقام خلال شهر حزيران(يونيو) المقبل، بالإضافة لعقد ورشات عمل للقطاع الزراعي واخرى حول معدات الانشاءات.

التعليق