السلط: مواقف عمومية تتسع لـ400 مركبة قرب مركز انطلاق الحافلات الخارجية

تم نشره في الثلاثاء 4 شباط / فبراير 2014. 02:25 صباحاً

طلال غنيمات

البلقاء - وافقت اللجنة الوزارية المكلفة بتنفيذ مشروع تطوير مجمع الحافلات الخارجية في مدينة السلط على التعديلات التي أدخلها رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان المتعلقة بعناصر المشروع الهندسية والفنية.
وأكد المهندس الخشمان خلال لقائه اعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بتنفيذ المشروع والتي ضمت وزير الاشغال العامة ووزير النقل "على أهمية بناء مواقف عمومية للمركبات تتسع لـ400 مركبة في المنطقة المحاذية لمركز انطلاق الحافلات الخارجية للحد من الاصطفاف العشوائي داخل الوسط التجاري"، لافتا الى ان طبيعة مدينة السلط الجغرافية وخلوها من المواقف العامة قد يتسببان بحالة من الفوضى المرورية المزمنة، حيث من المتوقع ان تعالج المحاور التي سيشملها تنفيذ المشروع كافة المعيقات التي تعتري واقع حركة مرور الحافلات والمركبات.
 ودعا المهندس الخشمان الى ضرورة شمول المشروع بناء مخازن تجارية تتسع لـ34 محلا تجاريا ليتسنى نقل المحلات الواقعة في الوسط التجاري والتي ستتم إزالتها ضمن المرحلة الثالثة من مشروع تطوير وسط السلط إليها.
ونبه إلى اهمية تحويل موقع عبارة تصريف مياه الامطار التي تقع في مجمع السفريات قبل البدء بتنفيذ مراحل المشروع، والعمل على زيادة سعتها وتحويلها إلى عبارة معلقة، إضافة إلى ضرورة إزالة المكاره الصحية المحاذية لموقع انطلاق الحافلات الخارجية.
كما تضمنت مقترحات المهندس الخشمان ضرورة تأمين حارات لمواقف الحافلات الخارجية تتسع لاصطفاف 85 حافلة تضمن حركة مرورية انسيابية لكافة الحافلات، بالإضافة إلى تأمين المواقع الخاصة بمداخل ومخارج مواقف المركبات بكافة شروط السلامة المرورية التي تتناسب وطبيعة الموقع.
وأكد المهندس الخشمان على أهمية مراعاة تصاميم المشروع للطراز المعماري بما يتناسب مع طابع المدينة التراثي والتاريخي، لافتا الى ضرورة اعداد الدراسات المرورية المسبقة لوسط مدينة السلط ولمواقع انطلاق وحركة الحافلات الداخلية والخارجية.
وبين أن الكلفة المادية للتوسعة الجديدة للمجمع تقدر بـ6 ملايين دينار، مشيرا الى ان مساحة المجمع الحالي تبلغ أربعة دونمات، إضافة إلى أربعة دونمات مستملكة للبلدية لغايات التوسعة الجديدة لتصبح المساحة الاجمالية لمجمع السفريات الجديد 8 دونمات، على ان تستفيد البلدية ماديا من عائدات المحلات ومواقف السيارات.


[email protected]

[email protected]

التعليق