إقبال أكثر من 160 جنسية على الاستثمار في قطاع العقارات بدبي

تم نشره في الأربعاء 5 شباط / فبراير 2014. 02:57 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 11 أيار / مايو 2014. 05:15 مـساءً
  • ناطحات سحاب في دبي - (أرشيفية)

عمان - أظهر تقرير صدر عن إدارة تنمية القطاع العقاري في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، إقبال ما يزيد على 160 جنسية خليجية وعربية وأجنبية على الاستثمار في قطاع العقارات بالإمارة خلال العام الماضي، الذي وصل فيه إجمالي التصرفات العقارية إلى نحو 114 مليار درهم.
وتوقع سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي في تصريح صحفي له أن يشهد العام الحالي مستوى أعلى من إقبال المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب، لا سيما أن دبي أصبحت محط أنظار العالم بعد الإعلان عن فوزها باستضافة معرض “إكسبو الدولي 2020”.
وأكد أن منحنى النمو في القطاع العقاري بدبي سيواصل رحلة الصعود لسنوات مقبلة بفضل استضافة هذا الحدث العالمي في ترسيخ أجواء التفاؤل والتوقعات الإيجابية المدعومة بالعوائد المجزية على الاستثمار في القطاع العقاري.
وأوضح التقرير الذي رصد حركة التصرفات العقارية في الإمارة خلال العام الماضي أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من غير المواطنين الإماراتيين استثمروا نحو 5ر8 مليار درهم إذ سجل مواطنو المملكة العربية السعودية أعلى نسبة مشاركة استثمارية في هذا القطاع بقيمة إجمالية بلغت 6ر4 مليار درهم.
ونوه إلى أن إجمالي قيمة استثمارات مواطني الدول العربية في قطاع العقارات بدبي وصل إلى حوالي 12 مليار درهم في العام الماضي، حيث بلغ عدد جنسيات المستثمرين العرب في قاعدة بيانات الدائرة 16 جنسية.
وكان المستثمرون الأردنيون أكثر إقبالا على دخول السوق العقاري في دبي مقارنة مع أقرانهم من الدول العربية الأخرى، حيث استثمروا نحو 6ر2 مليار درهم في العام الماضي جاء بعدهم مواطنون من لبنان فمصر فسورية فالعراق فاليمن فالسودان ثم فلسطين وليبيا والجزائر على التوالي.
وذكر التقرير أن إجمالي قيمة استثمارات المشترين الأجانب في العام الماضي بلغ 69 مليار درهم لنحو 140 جنسية.
ولفت إلى أن المستثمرين الهنود استحوذوا على المرتبة الأولى لقائمة المستثمرين الأجانب من حيث إجمالي الاستثمارات بقيمة 18 مليار درهم، وجاء بعدهم البريطانيون بحجم استثمار قدره 4ر10 مليار درهم فالباكستانيون الذين استثمروا حوالي 6ر8 مليار درهم.
وضمت قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر استثمار كل من إيران وروسيا وكندا وأميركا والصين وفرنسا وألمانيا على التوالي –(ارابيان بيزنيس).

التعليق