طلفاح: 35 لترا مكعبا استهلاك اللاجئ السوري من المياه يوميا

تم نشره في الأربعاء 5 شباط / فبراير 2014. 02:57 صباحاً

عمان - قال أمين عام وزارة المياه والري باسم طلفاح ان اللاجئ السوري في المخيمات يستهلك حوالي 35 لترا مكعبا من المياه يوميا وينتج عنها 80 % مياها عادمة.
واضاف طلفاح خلال ورقة عمل قدمها في مؤتمر التحديات التي تواجه الأردن في ظل الظروف الراهنة الذي تنظمه جامعة العلوم الإسلامية العالمية انه يتم تزويد مخيم الزعتري بـ 3500 متر مكعب يوميا من ابار سلطة المياه وبعض الابار الخاصة عن طريق الصهاريج.
وبين إن العجز المائي بازدياد مطرد بسبب التزايد السكاني الطبيعي والهجرات القسرية والنشاطات الاقتصادية على الرغم من تنفيذ المشاريع المائية الكبرى، وهو ما يتطلب إتخاذ تدابير وإجراءات قصيرة وطويلة الأمد للمحافظة على المصادر المائية بشكل عام والجوفية منها بشكل خاص.
إلى ذلك قال وقال مدير مديرية ادارة المشاريع في وزارة البيئة سمير الكيلاني أن الأزمة السورية ضاعفت الضغط على الموارد الطبيعية ووسائط النقل العام وطرق المواصلات وكميات النفايات المنزلية والصناعية.
واضاف  في ورقة عمل قدمها للمؤتمر بعنوان "التحديات التي تواجه الاردن في ظل الظروف الراهنة"، نظمته الجامعة الاسلامية ان الاردن يحتاج لمزيد من الاموال لصيانة الطرق خاصة في المناطق الشمالية والشرقية من المملكة جراء الاستخدام الكثيف لها من قبل اللاجئين السورين في تلك المناطق.
وأشار الكيلاني إلى تزايد كميات النفايات الطبية المتولدة وزيادة مخاطر التلوث والحاجة إلى استثمارات جديدة تلبي الطلب للتخلص الآمن من النفايات الطبية خاصة داخل المخيمات والحاجة لزيادة الكوادر المدربة المعنية في التفتيش والأشراف والرقابة.
وحذر من خطورة وجود مخيمات اللاجئين وانتشارها في مواقع أحواض مائية دون معالجة للمياه العادمة والنفايات سيؤدي لاحقاً إلى تلويث الأحواض المائية وتدهور نوعية المياه فيها. -(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اللترات المكعبة (قيس النعيرات)

    الأحد 11 كانون الثاني / يناير 2015.
    تحياتي لوزير عام المياه
    لا يوجد علميا ما يسمى باللتر المكعب لان اللتر هو وحدة حجم لايحتاج الى تكعيب هناك ما يسمى بالمتر المكعب و لا يمكن ان يستهلك شخص واحد 35 متر مكعب في اليوم