نصائح للتعامل مع ارتفاع السكر عند الحامل

تم نشره في الخميس 6 شباط / فبراير 2014. 02:04 صباحاً
  • من المشاكل الشائعة أثناء الحمل ارتفاع السكر بالدم - (أرشيفية)

عمان-الغد- يرافق الحمل عدد من التغيرات سواء العضوية أو النفسية، حيث تتأثر بعض السيدات أثناء بالعديد من العوامل التي تسبب مشاكل صحية، ومن المشاكل الشائعة أثناء الحمل، وفق ما جاء على موقع اليوم السابع، هي ارتفاع السكر بالدم.

وتقول الدكتورة رحاب عبد الله اختصاصية أمراض النساء والتوليد، إن السكر من الأمراض الشائعة خلال الحمل، وغالبا ما يعالج تلقائيا بعد الولادة، إلا أن ذلك لا يلغي دور المتابعة الدورية لدى الطبيب المختص، وذلك لأن ارتفاع السكر بالدم قد يؤدي إلى حدوث تسمم الحمل، أو الولادة المبكرة أو زيادة وزن الجنين.

وأضافت رحاب، أن سكر الحمل، يظهر خلال الثلث الثاني أو الأخير، وفي بدايته لا تظهر أي أعراض على الأم الحامل، لذلك يجب الفحص الدوري للسكر، ونادرا ما تحدث الأعراض المصاحبة المعتادة لمرض السكر مثل الجوع الشديد، والرغبة في التبول، الإعياء العام، والغثيان.

وتابعت إذا أصيبت المرأة الحامل بسكر الحمل، فيجب الحذر من انخفاض مستوى السكر بالدم، وغالبا ما يحدث هذا بسبب عدم تناول كمية كافية من الطعام، أو زيادة ممارسة الرياضة، وعدم الراحة، بالإضافة إلى تناول وجبات قليلة مما يضر الأم والجنين معا.

وأشارت رحاب إذا شعرت المرأة الحامل بدوخة وزغللة، بالإضافة إلى شعور كبير بالجوع، والصداع، والغثيان، فلا تتناول الطعام فورا لكن عليها تناول كوب من العصير أو معلقة من العسل، ثم تناول الوجبة المعتادة بعد ربع ساعة فقط.

وهنا تقدم رحاب عددا من النصائح الغذائية للتقليل الأعراض الناتجة عن سكر الحمل، ومنها تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسية، ووجبات خفيفة خلال اليوم، كما يجب أن تحتوي الوجبات الرئيسية على العناصر المتكاملة لتغذية الأم والجنين.

وتشير إلى ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة، لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، كما يجب تناول حصة من الفاكهة بشكل يومي، مضيفة أنه يجب تناول اللحوم القليلة جدا في الدهون وتأكد من إزالة جلد الدجاج قبل الطبخ وتناول منها جزء الصدر فقط.

وأكدت رحاب أهمية تناول السمك أكثر من مرة أسبوعيا، لأنه يحتوي على الأوميجا 3 والأوميجا 6 المفيدة لصحة القلب، كما ينصح بضرورة تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

كما نصحت بضرورة التقليل من تناول السكريات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والسكر قدر الإمكان، كذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المحلاة، مشيرة إلى أهمية ممارسة الرياضة بشكل يومي بشرط ألا تؤدي إلى الإجهاد.

التعليق