"التعليم العالي" يقرر قبول 13902 طالب في الجامعات الرسمية

تم نشره في الجمعة 7 شباط / فبراير 2014. 02:00 صباحاً

عمان - قرر مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود قبول 13902 طالب وطالبة من الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" / الدورة الشتوية،

في الجامعات الرسمية ببداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013/2014.

ووفقا لبيان صحفي صدر أمس عن المجلس، اشترط المجلس على الطالب الحصول على الحد الأدنى للمعدل التنافسي للتخصص المطلوب في بداية العام الجامعي وبحسب الشواغر المتوفرة في ذلك التخصص في كل جامعة.

وأقر المجلس التوصية للجامعات الرسمية بألا تتجاوز نسبة المقبولين في البرامج الموازية 30 % من الأعداد التي تمت الموافقة على قبولها.

وفيما يخص موضوع الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السورية الذين لم يستكملوا تصديق وثائقهم للآن نظراً للأحداث المستمرة في سورية، فقرر المجلس منح الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السورية الذين أنهوا المدة الممنوحة لهم لإحضار أوراقهم الثبوتية فصلاً إضافياً هو الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013/2014 لغايات استكمال أوراقهم الثبوتية.

وقرر المجلس تكليف الجامعات الأردنية بإيجاد آلية مناسبة للتأكد من استكمال متطلبات التخرج للطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السورية، والتأكد من المستوى الدراسي الذي قبلوا على أساسه بموجب الأوراق التي قدموها للجامعة، على أن يتم الانتهاء من ذلك قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013/2014.

وقرر المجلس إعفاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة البصرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة الدماغية) ممن تكون نسبة العجز لديهم 75 % فأكثر من شرط اللغة الأجنبية لطلبة الدراسات العليا شريطة إحضار تقرير طبي موقع من ثلاثة أطباء اختصاص من مستشفى الجامعة الأردنية أو مستشفى الملك عبدالله المؤسس.

كما قرر الموافقة على استحداث برنامج ماجستير "مناهج عامة وتدريس" في جامعة جرش اعتباراً من بداية العام الجامعي 2014/2015 شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه.

وناقش المجلس موضوع إضافة فصل صيفي ثانٍ للتقويم الجامعي في الجامعات الأردنية، وقرر الموافقة على ذلك شريطة أن لا تقل مدة الفصل الصيفي عن ثمانية أسابيع وأن يختار الطالب التسجيل بأحد الفصلين فقط، وأن لا يؤثر ذلك على تمتع عضو هيئة التدريس بإجازته الصيفية.-(بترا)

التعليق