الجامعة الأردنية ترفع رسوم الدراسات العليا والموازي والدولي

تم نشره في الأحد 9 شباط / فبراير 2014. 02:09 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 9 شباط / فبراير 2014. 12:14 مـساءً

تيسير النعيمات

عمان - قرر مجلس أمناء الجامعة الأردنية رفع رسوم الساعات المعتمدة لبرامج الدراسات العليا والموازي العادي، والموازي الدولي، اعتبارا من العام الجامعي المقبل، وفق رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.

وأكد الطراونة لـ"الغد" في تصريح صحفي أمس، "أن الرفع لا يشمل البرنامج العادي "بكالوريوس القبول الموحد" الذي يكلف الجامعة سنويا 20.5 مليون دينار".

وأكد الطراونة، أنه لا خيار أمام الجامعة في ظل العجز في موازنتها، وعدم دفع الحكومة للكلفة التي تتحملها الجامعة الناجمة "عن أن الرسوم الجامعية لا تغطي كلفة الدراسة"، إلا رفع الرسوم على البرامج الثلاثة، مشددا على أن الرفع لا يشمل البرنامج العادي.

وبين أن الرفع على برنامجي الدراسات العليا، والموازي العادي، جاء لتغطية الكلفة الحقيقية للدراسة، فيما يحقق الرفع على البرنامج الدولي ربحا للجامعة، نافيا "أي تغيير على الفصل الدراسي الصيفي، بل سيبقى فصلا دراسيا واحدا".

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود أكد في تصريح صحفي أول من أمس عدم وجود توجه لرفع رسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الرسمية.

وشدد محمود على أن "الجامعات الرسمية لا تعتزم رفع رسومها الجامعية حاليا رغم العجز في موازنات العديد منها".

ويذكر أن الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أكدت في تصريحات سابقة وجود قرارات داخلية لبعض الجامعات الرسمية برفع الرسوم الجامعية للعام المقبل دون معرفة مجلس التعليم العالي.

[email protected]

alghadnews@

التعليق