نقيب الجيولوجيين: لا يمكن التنبؤ بموعد حدوث زلزال

تم نشره في الاثنين 10 شباط / فبراير 2014. 01:11 مـساءً
  • تعبيرية

عمان- نفى نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان اليوم امكانية التنبؤ بموعد حدوث الزلزال، وان العلم ورغم تطوره الهائل مازال عاجزاً عن تحديد مكان وزمان الزلزال.

وأكد النقيب في ذات الوقت ضرورة اخذ الحيطة والحذر والاستعداد لمثل هذه الحالات.

واهاب العدوان في تصريح صحفي اليوم، بالمواطنين عدم التخوف والقلق من دراسات ظهرت خلال السنوات الأخيرة تشير الى قرب حدوث زلازل مدمرة في فلسطين والأردن ولبنان الا انها لم تحدث.

واشار الى تنبؤات تظهر احيانا حول قوة الزلزال المتوقع التدميرية، وعدد الإصابات المتوقعة، إلا ان هذا أيضاً غير دقيق علماً بأن عدد الإصابات يعتمد على وقت حدوث الزلزال بشكل رئيسي إذا ما كانت ليلاً أو نهاراً أو في ساعات تواجد المواطنين داخل البيوت.

وقال العدوان انه وتلافياً لأي أضرار نتيجة حدوث زلزال فإن الحكومة مطالبة بتفعيل كودات البناء؛ عملاً وفعلاً لا قولاً أو لمجرد أغراض التراخيص خاصة وان الاردن يقع في منطقة زلزالية نشطة نتيجة وجود الصدع العربي الإفريقي ( منطقة الأغوار والبحر الميت ووادي عربة) مما يستدعي اخذ الحيطة والحذر.

يذكر انه كثرت في الآونة الأخيرة تصريحات وتخوفات من حدوث زلازل خاصة بعد استكمال دورة لزلزال ضرب المنطقة خلال عشرينيات القرن الماضي واحدث دمارا واسعا.-(بترا)

التعليق