أسعار الخضراوات تستقر على ارتفاع

تم نشره في السبت 15 شباط / فبراير 2014. 12:03 صباحاً - آخر تعديل في السبت 15 شباط / فبراير 2014. 01:52 مـساءً
  • فواكه وخضار معروضة في احد المحال التجارية - (تصوير: اسامه الرفاعي)

عمران الشواربة

عمان-  ما تزال أسعار الخضراوات مستقرة على ارتفاع في السوق المحلية منذ أسبوع، بحسب ما أكده تجار خضراوات وفواكه.
وبين هولاء لـ"الغد"، أن أسعار الخضراوات حافظت على استقرارها وسط ارتفاع طفيف على بعض الأصناف نتيجة ورود كميات أقل وفتح باب التصدير.
وقال تاجر الخضراوات والفواكه، نافذ مصطفى "إن أسعار الخضراوات ما تزال مستقرة منذ أسبوع". وأشار إلى أن الطلب على الخضراوات متواضع.
وحول أسعار الخضراوات والفواكه في السوق المحلية؛ بين نافذ أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 35 و45 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 70 و80 قرشا، وسعر كيلو البطاطا بين 75 و85 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البصل بين 40 و45 قرشا، وسعر كيلو الكوسا بين 90 و95 قرشا، ويتراوح سعر الباذنجان بين 85 و90 قرشا.
من جانبه؛ قال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان "إن أسعار الخضراوات والفواكه استقرت أمس على ارتفاع بعد ورود كميات أقل من المعدل الى السوق المركزي".
وأشار إلى أن الكميات الواردة من الفواكه والخضراوات هي  2444 طنا منها 150 طنا من البندورة و130 طنا من الخيار و55 طنا من الكوسا و90 طنا من الزهرة.
وبين العدوان أن الطلب متوسط بسبب ضعف القوة الشرائية لدى المواطن؛ مشيرا إلى أن السوق لا يوجد فيه نقص في كميات أي صنف من أصناف الخضراوات وتتمتع بجودة عالية.
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 15 و20 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 55 و70 قرشا، وسعر كيلو البصل بين 15 و35 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الزهرة بين 35 و45 قرشا وسعر كيلو الكوسا بين 70 و90 قرشا.
ولفت العدوان إلى أن أسعار الخضراوات والفواكه التي يتم عرضها في السوق المركزي تعد أسعار جملة وليست أسعار بيع نهائي للمستهلك؛ مشيرا إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار بيع السوق المركزي والسوق المحلية.
وبحسب العدوان؛ يعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضراوات والفواكه طيلة أيام الأسبوع.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق والكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة في المملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.

التعليق