"تشجيع الاستثمار" تسعى لجذب 2.5 مليار دينار في 2014

تم نشره في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- قال المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار، عوني الشديفات “إن مؤسسة تشجيع الاستثمار تسعى لاستقطاب 2.5 مليار دينار خلال 2014 مما يتطلب استخدام الأدوات والسياسات التي تحفز البيئة الاستثمارية في المملكة”.
وشدد الشديفات على ضرورة السعي نحو تعزيز الاستثمار ورفع مستوياته من خلال أدوات الترويج المتطورة وإبراز الفرص الاستثمارية التي يزخر بها الاقتصاد الأردني.
وبين الشديفات أنه لهذا الغرض عملت المؤسسة على بناء خريطة استثمارية مفصلة على مستوى المشروع كأداة أساسية لتحقيق هذه الأهداف مرتكزة على أهم مزايا الاقتصاد الأردني وعوامل الجذب التي تتوفر فيه.
ونتيجة لهذا العمل، أكد الشديفات أنه تم تحديد 15 قطاعاً والتي لها أولوية ومن ثم تم تحديد دراسات جدوى أولية لـ75 فرصة استثمارية من أصل 150 فرصة استثمارية.
وعلى صعيد آخر؛ استقبل وفد المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت الذي يزور الأردن بهدف إعداد خريطة للفرص الاستثمارية للمحافظات الشمالية للمملكة (إربد والمفرق وجرش وعجلون).
وتأتي هذه الزيارة تنفيذاً لخطة العمل التي تم توقيعها بين المؤسسة والمعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت، وذلك امتداداً للعمل الذي تقوم به مؤسسة تشجيع الاستثمار منذ العام 2007 والذي ركز على إعداد خريطة الفرص الاستثمارية على مستوى الاقتصاد الأردني ككل في المرحلة الأولى ثم انتقلت في المرحلة الثانية إلى إعداد خرائط على مستوى المحافظات.
وأكد الشديفات ضرورة أن يركز فريق العمل (من المؤسسة والمعهد) على توسيع مفهوم الخريطة الاستثمارية بدلاً من التركيز على استكشاف الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى الأولية للمشاريع المقترحة والتي من المتوقع أن تكون مجزية إلى دراسة مُتكاملة لمقومات الاستثمار في المحافظات الشمالية.
وشدد الشديفات على ضرورة دراسة البيئة الاستثمارية في هذه المحافظات وسُبل تحسينها وإشراك كل الفعاليات الاقتصادية في المحافظة لتوفير قدر أكبر من مقومات ومُسببات النجاح وانتهاءً بمشاريع تحظى بالدعم والرعاية الجيدة.

التعليق