إصدار أول كتاب باللغة العربية حول مرض الفينيل كيتون يوريا

تم نشره في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان - احتفلت الجمعية الأردنية للفينيل كيتون الخيرية بإصدار كتاب حول مرض الفينيل كيتون يوريا ( PKU )، وهو أول كتاب يصدر في الدول العربية وباللغة العربية حول هذا المرض.
ورعى الحفل، الذي أقامته الجمعية في منتدى الرواد الكبار أمس، مندوب سمو الأميرة ثروت الحسن الرئيسة الفخرية للجمعية، وزير الصحة الأسبق الدكتور نايف الفايز.
وأكدت نائب رئيس الجمعية الدكتور سناء سقف الحيط أهمية الكشف المبكر عن هذا المرض بعد الولادة مباشرة للتمكن من علاجه بأقل الخسائر الممكنة، مشيرة إلى أن الجمعية تهدف إلى منع الإعاقة العقلية التي يسببها هذا المرض. وذكرت أن نسبة هذا المرض في الأردن تبلغ 1 لكل 5 آلاف مولود، فيما يوجد 170 شخصا ما بين طفل وشاب وفتاة مصابين بهذا المرض في المملكة، موضحة أن هذا العدد "أقل من العدد الحقيقي للمصابين بالمرض".
وأشارت سقف الحيط إلى أن علاج هذا المرض يعتمد على أغذية خاصة قليلة البروتين لا تتوفر في المملكة، مضيفة إن الجمعية تستورد تلك الأغذية من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية بتكلفة باهظة الثمن.
وقالت في الوقت نفسه إن وزارة الصحة أوجدت عيادة خاصة بهذا المرض، حيث تصرف الحليب والطحين الخاصين مجاناً لكل أردني مصاب بهذا المرض.
وأوضحت سقف الحيط أن أستاذة التغذية في الجامعة الهاشمية الدكتورة ريما تيم استطاعت أن تكون الطحين الخاص قليل البروتين، والذي سيوفر مبالغ مالية كبيرة على الدولة في حال تبنت إحدى المطاحن الأردنية إنتاجه.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الكتاب الجديد (هاشم مرزوق)

    الاثنين 16 شباط / فبراير 2015.
    هل استطيع الحصول على الكتاب الجديد عن الفينايل في الإمارات عندي طفلين مصابين بالمرض