تضامن: 37% من المتزوجات تعرضن لعنف من أزواجهن

تم نشره في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 02:19 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 02:32 مـساءً
  • تعبيرية

عمان – الغد- تتعرض 14.1% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15-49 عاما للعنف للعنف الجسدي أو الجنسي من أزواجهن الحاليين أو السابقين، وفقا لمسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012 والصادر عن دائرة الإحصاءات العامة.

وبين المسح إن 36.2% من النساء تعرضن لإصابات بسيطة وأن 10.2% منهن تعرضن لإصابات متوسطة، فيما تعرضت 2% منهن لإصابات بليغة ، وبشكل عام فقد أفادت 37.3% منهن بتعرضهن لواحدة أو أكثر من الإصابات الثلاث السابقة. وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، بحسب ما نشر على موقعها الالكتروني، الى أن المسح حدد ثلاثة أنواع من الإصابات الجسدية والتي تتراوح ما بين بسيطة ومتوسطة وبليغة.

وتحدد النوع الأول بجروح أو رضوض أو خدوش ، والثاني حدد بإصابات في العين أو إلتواءات أو إزاحات في المفاصل أو حروق ، والنوع الثالث والأخير حدد بالجروح العميقة والكسور في العظام أو الأسنان أو أي إصابات بليغة أخرى.

وتضيف "تضامن" بأن نسبة المتزوجات المتعرضات للعنف الجنسي من الأزواج الحاليين أو السابقين حسب نوع الإصابات خلال الإثني عشر شهرا السابقة على المسح كشفت عن أن 34.9% منهن تعرضهن لإصابات بسيطة وأن 10.5% منهن تعرضن لإصابات متوسطة فيما تعرضت 3.7% منهن لإصابات بليغة ، وبشكل عام فقد أفادت 35.9% منهن بتعرضهن لواحدة أو أكثر من الإصابات الثلاث السابقة.

أما نسبة المتزوجات المتعرضات لعنف جسدي أو جنسي من الأزواج الحاليين أو السابقين حسب نوع الإصابات خلال الإثني عشر شهراً السابقة على المسح كشفت عن أن 30.2% منهن تعرضهن لإصابات بسيطة وأن 8.9% منهن تعرضن لإصابات متوسطة فيما تعرضت 2.2% منهن لإصابات بليغة ، وبشكل عام فقد أفادت 31.4% منهن بتعرضهن لواحدة أو أكثر من الإصابات الثلاث السابقة.

وتشير "تضامن" الى أن المسح بين أيضاً بأن نسبة المتزوجات واللاتي تعرضن للعنف من الأزواج الحاليين أو السابقين والبالغ عددهن 2101 سيدة ولم يبحثن أبداً عن مساعدة ولم يخبرن أي أحد آخر بتعرضهن للعنف سواء نتج عنه إصابات جسدية أم لا كانت مرتفعة جداً بالنسبة للنساء اللاتي تعرضن للعنف الجنسي حيث وصلت النسبة الى 93.5% منهن ، و 48% منهن ممن تعرضن للعنف الجسدي ، وبلغت 29.3% منهن ممن تعرضن لعنف جسدي أو جنسي.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أعتقد أن العنوان خطأ (محمد)

    الاثنين 17 شباط / فبراير 2014.
    تستهل المقالة بـ "تتعرض 14.1% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15-49 عاما للعنف للعنف الجسدي أو الجنسي من أزواجهن الحاليين أو السابقين" و هذا يتعارض مع عنوان المقالة الذي حدد النسبة بـ37%... ربما حدث اللبس لأن المقالة تقول في فقرة لاحقة بأن 37% من النساء اللاتي تعرضن للعنف الجسدي حدثت لهم إصابات. و لكن هذه النسبة تعود على النساء المعنفات و ليست على النساء ككل. الرجاء التوضيح و شكراً