أحمد التميمي

الرمثا: تمويل 10 مشاريع ناشئة لتمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين

تم نشره في الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014. 12:01 مـساءً

الرمثا - اختار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع صندوق رواد للمشاريع الناشئة 10 مشاريع في إربد ليتم تمويلها بمقدار 6 آلاف دينار كحد أعلى لكل مشروع ودعمها فنيا، حيث سيتم إعلان المشاريع التي تم اختيارها للدعم أواخر الشهر الحالي.
وجاء اختيار المشاريع خلال جلسة نظمها البرنامج لتقييم مشاريع لـ23 مرشحاً من محافظة إربد عن لواء الرمثا أمس.
ويأتي ذلك في سياق مشروع "تخفيف أثر أزمة اللاجئين السوريين على المجتمعات الأردنية المضيفة" والمنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من الحكومة اليابانية وبالتعاون مع الحكومة وصندوق رواد للمشاريع الناشئة.
ويهدف المشروع إلى دعم المجتمعات المضيفة في محافظات الشمال (إربد والمفرق) والمتضررة من تداعيات أزمة اللجوء السوري عن طريق تمكين أفراد هذه المجتمعات من البدء بأعمالهم الصغيرة وخلق فرص عمل للحد من البطالة.
ويتضمن المشروع برنامج بناء قدرات لمختلف أفراد المجتمعات المضيفة من خلال عقد عدة دورات تدريبية بعنوان "خطط لتأسيس مشروعك الصغير" في محافظتي إربد والمفرق، حيث يبني البرنامج مهارات المتدربين في مجالات تتعلق بإعداد دراسات الجدوى وإنشاء وإدارة المشاريع، عدا عن تدريبهم على الأعمال المحاسبية والتخطيط المالي والاتصال والتسويق.
وفي سياق هذا البرنامج التدريبي تم مؤخرا تخريج 53 متدرباً بنجاح في منتصف الشهر الماضي من محافظة إربد عن لواء الرمثا، واختير منهم 23 مرشحا بناء على مدى إمكانية نجاح وتميز أفكار مشاريعهم لينتقلوا الى مرحلة تقييم المشاريع والتمويل.
يذكر أن برنامج بناء القدرات نجح حتى الآن بتدريب ما يقارب 300 فرد طموح من مختلف الأعمار في المجتمعات المضيفة في محافظتي إربد والمفرق، بالإضافة إلى تمويل 80 مشروعاً منتجاً في كلتا المحافظتين.

[email protected]

@tamimi_jr  

التعليق