"وجهات نظر مختلفة" حول سوريا بين دول الخليج وروسيا

تم نشره في الخميس 20 شباط / فبراير 2014. 11:12 صباحاً

الكويت- عبرت دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا عن "وجهات نظر مختلفة" حول الازمة السورية المستمرة منذ ثلاث سنوات، وذلك خلال حوار استراتيجي بين الطرفين عقد اليوم الاربعاء في الكويت.

وروسيا هي اهم داعم لنظام الرئيس بشار الاسد بينما تعد دول الخليج من ابرز داعمي المعارضة.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح في مؤتمر صحافي "بالنسبة للوضع في سوريا، وجهات نظر الطرفين كانت مختلفة، الا ان الطرفين اتفقا على متابعة التواصل للوصول الى تفاهم مشترك حول الامور".

وبدوره اشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى اختلاف في الرؤى الا انه قال ان الطرفين يسعيان الى حل سلمي.

وقال لافروف "لدينا بعض الاختلافات في موضوع النزاع السوري ... الا اننا نعمل على تحقيق الهدف نفسه وهو الحل السلمي".

واضاف ان "الاختلافات كانت طفيفة اذ ركزنا على العوامل المشتركة التي تدعو الى جعل سوريا آمنة ومزدهرة".

ودعا الوزير الروسي الى جولة ثالثة من محادثات جنيف 2، ورفض الرأي القائل بان هذه المحادثات قد فشلت.

وقال ان "الحوار يتقدم بصعوبة وهذا ما لا نحبذه، ولكن لا يجب ان يقول احد انه كان هناك فشل ويجب ان تغلق الابواب".

واضاف "الجميع يعرف انه ليس من الممكن وجود اي حل غير المفاوضات على اساس المبادئ المتفق عليها مسبقا" في اشارة الى مؤتمر جنيف 1 في صيف 2012.

وحذر لافروف من الترويج لفشل المحادثات في جنيف كذريعة للعودة الى الخيار العسكري.

وقال في هذا السياق "هناك محاولات متزايدة لاظهار جنيف 2 على انه فشل لذا على الارجح هناك من يتآمر من اجل الحل العسكري. هذا امر غير مقبول".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تعليق على القارئ/ هاني سعيد (عصام)

    الخميس 20 شباط / فبراير 2014.
    هل يعلم هاني سعيد أن الدولة التي يسميها "سوريا الابية" هي دولة حرامية منذ انقلاب حافظ أسد عام 1970؟ 44 عاما مرت وبني أسد يسرقون خيرات سوريا هم وازلامهم واقاربهم وشبيحتهم وأتباعهم. فخذ رامي مخلوف ابن خال بشار أسد، هذا الشبيح سرق البلايين من أموال سوريا وما يزال، حيث يملك المئات من الشركات كالهواتف النقالة وغيرها... ولا يوجد مناقصة أو مقاولة إلا ورامي شريك ويقتسم الملايين مع بشار. وثانيا هل يعلم القارئ أن رفعت أسد كان أكبر مجرم وحرامي في تاريخ سوريا : قتل 43 ألف مدني في مدينة حماة مع أخيه المجرم حافظ عام 1980، وقام رفعت بانشاء امبراطورية على سواحل سوريا يتاجر فيها بالاسلحة والمخدرات ويقتسم ارباحها مع أخيه حافظ أسد. وبعد أن دب الخلاف بينهما على الملايين من الدولارات قام رفعت بالخروج من سوريا وأقام في فرنسا وما يزال يلعب بالبلايين الحرام التي سرقها من تجارته الاجرامية ومن ثروات سوريا. أما جرائم آخر 3 سنوات فالعالم بأسره يعلم أن بني أسد وشبيحتهم من حزب الله وايران والعراق قتلوا لغاية الان فوق ال 200 ألف سوري، وهدموا 50% من بيوت المواطنين وشردوا 6 ملايين تحت الخيام داخل وخارج سوريا. هل هذه (السيرة العطرة لحكام سوريا المجرمين التي يسميها القارئ (سوريا الابية) والتي يدعو الناس للعودة لهذه الدولة (النظيفة العادلة)؟!!
  • »لم يفشل جنيف (هاني سعيد)

    الخميس 20 شباط / فبراير 2014.
    اظهرت ما يسمى المعارضة ان مؤتمر جنيف قد فشل والحقيقة انه لم يفشل لأنهم حاولوا ان يفشلوه هم لأن المطالب الدي على جدول الاعمال لم تناقش واحدة واحدة حسب الترتيب ام انهم يريدون ترك هؤلاء الارهاابيين ان يتحكموا في عباد الله ، ثم هؤلاء الدين يردحون على الفضائيات بدون اجندة وبلا خجل من هم ؟ وهل حصلوا على حنسيات البلاد الدين يردحون منها - عودوا الى سوريا الابية فهي القلب وهي الام افضل لكم من بلاد الفساد الدي تعيشون بها خربت بلدكم خرب الله بيوتكم ولن ينفعكم هؤلاء ولا العرب الفاسدين عملاء الغرب !