رئيس الوزراء يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

النسور يؤكد عمق العلاقات الأخوية بين الأردن والعراق

تم نشره في الجمعة 21 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان - أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور عمق العلاقات الاخوية بين الاردن والعراق، وذلك خلال استقباله امس، وزير الإعمار والاسكان العراقي محمد الدراجي.
ونقل الدراجي رسالة شفوية الى النسور من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
واكد النسور أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ومنها الاشغال العامة والاسكان والربط الطرقي بين البلدين، خصوصا مشروع طريق الربط المحوري لدول المشرق العربي والمقترح تمويله من البنك الدولي؛ لربط ميناء العقبة بميناء ام قصر في البصرة، والذي يتخلله إعادة اعمار الطريق السريع الرابط بين البلدين الازرق الصفاوي- الحدود الاردنية العراقية، وتسهيل توحيد الاجراءات بالمراكز الحدودية.
وسبق هذا اللقاء اجتماع فني بين وزير الاشغال العامة والاسكان سامي هلسة
والدراجي، بحضور مندوب البنك الدولي ابراهيم الدجاني، حيث تم استعراض الدراسات المعدة من قبل المستشار؛ لإعادة تأهيل طريق الازرق الصفاوي- الحدود الاردنية العراقية، والتي شملت دراسات الجدوى الاقتصادي والفنية .
وتم الاستماع لملاحظات الجانب العراقي وكذلك ملاحظات من مندوب البنك الدولي وتم الاتفاق على تضمينها بالدراسة، وكذلك تشكيل لجنة عليا برئاسة الوزيرين وفريق عمل مشترك بين الوزارتين وبمشاركة البنك الدولي لاستكمال الدراسات الفنية لهذا الطريق ومتابعة التنفيذ.
في سياق آخر، أشاد النسور بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بالمملكة، مؤكدا حرص الحكومة على زيادة التعاون بين الجانبين. جاء ذلك خلال استقبال النسور مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية الإقليمية للدول العربية الدكتورة سيما بحوث، في مكتبه برئاسة الوزراء امس.
واستعرض النسور ما يواجهه الاردن من تحديات جراء الأزمة السورية، لافتا إلى ان استقبال الأردن لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، يشكل ضغطا على الموارد المحدودة وعلى المجتمعات المستضيفة في ظل محدودية دعم ومساعدات الدول والمنظمات الدولية المعنية.
من جهتها، اشارت بحوث الى تقدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي(undp) لحجم ما يواجهه الاردن من أعباء، لاستضافته للاجئين السوريين، موضحة ان البرنامج ينفذ مشروعا لتقديم المساعدات للاجئين السوريين على نحو عملي تنموي، يسمح بمرونة أكبر في التعامل مع الواقع الجديدا.-(بترا)

التعليق