آشتون تدعو إلى الحفاظ على "وحدة أوكرانيا وسلامة أراضيها"

تم نشره في الأحد 23 شباط / فبراير 2014. 10:22 صباحاً

بروكسل- دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون ليل السبت-الاحد السياسيين في اوكرانيا الى التصرف "بطريقة مسؤولة" من اجل الحفاظ على "وحدة اوكرانيا وسلامة اراضيها".
وقالت آشتون في بيان ان "الاتحاد الاوروبي يتوقع من جميع الاوكرانيين ان يتصرفوا بطريقة مسؤولة وان يكون هدفهم الدفاع عن وحدة بلدهم وسيادته واستقلاله وسلامة اراضيه".
ودعت الوزيرة الاوروبية انصار الرئيس المقال بحكم الامر الواقع فيكتور يانوكوفيتش ومعارضيه الى "مواصلة حوار بناء من اجل تحقيق التطلعات الديموقراطية المشروعة للشعب الاوكراني".
واكدت آشتون ان الاتحاد الاوروبي يتابع "لحظة بلحظة" تطور الاوضاع في الجمهورية السوفياتية السابقة التي تريد موسكو ابقاءها في دائرة نفوذها.
واضافت "ادعو الجميع الى احترام دولة القانون والدستور. نحن بحاجة الى حل دائم للازمة السياسية"، مرحبة باطلاق سراح الزعيم المعارضة يوليا تيموشنكو.
واتى بيان آشتون بمثابة صدى لما قاله وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان ايضا مساء السبت، والذي دعا المسؤولين السياسيين في اوكرانيا الى فعل كل ما يمكنهم من اجل الحفاظ على "وحدة اوكرانيا وسلامة اراضيها".
بدوره رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد بالافراج المفاجئ عن تيموشنكو داعيا الى تجنب العنف في هذا البلد والحفاظ على "وحدته وسلامة اراضيه".
واوكرانيا التي يبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة منقسمة بين شرق ناطق بالروسية وموال لموسكو وسكانه يشكلون الاكثرية، وغرب قومي ناطق بالاوكرانية.-(ا ف ب)

التعليق