"التربية" تدرس رفع نسبة الملتحقين بالتعليم المهني إلى 25 %

تم نشره في الاثنين 24 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان - أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات توجه الوزارة لإجراء تحليل شامل لنتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بمشاركة تربويين وخبراء وأكاديميين للوقوف على الأسباب الحقيقية خلف تراجع أداء الطلبة في الامتحان.
وجدد الذنيبات تأكيده خلال تفقده أمس عدداً من المدارس في لواء ناعور، حرص الوزارة على إعداد جيل مبني على الكفاءة والاقتدار وبما يعزز الثقة بالموارد البشرية الأردنية التي نفتخر بها.
وكشف عن خطط لإعادة النظر بالمناهج الدراسية بدءا بالصفوف الثلاثة الأولى من خلال التركيز على النظرية الجزئية في التعليم، مبينا أن اللجان المختصة بدأت بإعداد مسودات المناهج الجديدة في مباحث اللغة العربية والتربية الإسلامية والحساب واللغة الإنجليزية والمبادئ البسيطة في العلوم قبل طباعتها، بحيث لا يتجاوز عدد الكتب لهذه الصفوف ستة.
وأكد حرص الوزارة على تطوير التعليم المهني من خلال إيجاد مدرسة مهنية في كل لواء وبما يرفع نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم المهني في المدارس الحكومية إلى 25 %.
وحول التعيينات الجديدة بوظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم، أوضح أن المرشحين للتعيين من ديوان الخدمة المدنية سيخضعون لامتحان كلا في تخصصه تليه دورة متخصصة لشهرين أثناء العطلة الصيفية وأخرى داخل غرفة الصف بإشراف معلم مساعد جميعها مدفوعة الأجر، مبيناً أن كل من يجتاز هذه الدورات بنجاح سيتم تعيينه في الوزارة.
وعزا الذنيبات توجه الوزارة لتحويل بعض الإداريين من حملة التخصصات التعليمية للعمل في المدارس إلى النقص الكبير الذي تعاني منه الوزارة في الكوادر التعليمية في بعض التخصصات وبخاصة التي لا يتوافر لدى ديوان الخدمة المدنية مخزون من حملتها.
وبين أن الوزارة ستدرس الحالات المرضية للمحولين من الوظائف الإدارية إلى الميدان بحسب طبيعتها وخاصة ممن يعانون أمراضا مزمنة كالسرطان والتصلب اللويحي وأمراض الكلى وذوي الإعاقات البصرية، مؤكدا أن الوزارة تسعى للتخلص من التعيين على حساب التعليم الإضافي خلال العامين المقبلين وبما يعزز استقرار الكوادر التعليمية في المدارس.
وأوعز الذنيبات إلى فصل طلبة الصف السادس في مدرسة سيل حسبان المختلطة بعد الانتهاء من مشروع الإضافات الصفية الجديدة في المدرسة، كما أوعز ببناء طابق جديد لمدرسة الأمير هاشم الثانوية للبنين العام المقبل بواقع 12 غرفة صفية، وإضافة 4 غرف جديدة لمشروع مدرسة طلحة بن عبيدالله الثانوية للبنين ليصل عدد الغرف الجديدة في المدرسة إلى 16.
كما أوعز إلى البحث عن قطعة أرض لإنشاء مبنى جديد لمدرسة أم السماق الجنوبي الأساسية للبنين بدل المبنى الحالي المستأجر.-(بترا - موسى خليفات)

التعليق