"المرئي والمسموع" تعتزم تخفيض رسوم ترخيص بث الإذاعات المجتمعية 70 %

تم نشره في الأربعاء 26 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان - بدأت أمس فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث للإعلام المجتمعي في العالم العربي تحت شعار "أصواتنا مستقلة" والذي نظمته شبكة الإعلام المجتمعي ومؤسسة الحلول للإعلام المجتمعي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للإذاعات المجتمعية (امارك) وبدعم من هيئة الإعلام المرئي والمسموع بمشاركة إذاعات مجتمعية من تسع دول عربية.
وقال مدير عام هيئة الإعلام المرئي والمسموع أمجد القاضي إن الخطوات القادمة ستكون داعمة للإعلام المجتمعي في الأردن، آملا بأن يتحقق ذلك في العالم العربي، مشددا على إيمانه بأن للإذاعة المجتمعية دورا في تنمية المجتمعات.
وأعلن نية الهيئة تخفيض رسوم ترخيص بث الإذاعات المجتمعية بنحو 70 %، وإعادة تعريف "تعرفة الإعلان" لينسجم ذلك مع إجراءات الإصلاح وخصوصا للقطاع الإعلامي في ظل وجود 8 إذاعات مجتمعية في الأردن، مشيرا إلى قيام الهيئة بمراجعة الإستراتيجية الإعلامية، وتقييمها لما انجز منها وما لم ينجز وتبيان سبب ذلك.
بدوره، قال مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب أن المؤتمر يعيد التأكيد على الحاجة إلى تركيز جهودنا على صقل أصواتنا المستقلة "في خضم الفوضى المسماة بالربيع العربي، تمكننا من اكتشاف وتعزيز اصوات حقيقية وأصيلة احتلت الأثير سواء على موجة الإف ام او عبر الإنترنت للتعبير عما في داخلها".
من جهته أشار ممثل مؤسسة الحلول للإعلام المجتمعي ستيف باكلي إلى أن "المؤتمر يوفر فرصة فريدة للتواصل وتبادل الممارسات الفضلى بين وسائل الإعلام المجتمعية في المنطقة التي تعاني من تغيير ديناميكي في المشهد السياسي والإعلامي".
وأعلن باكلي عن نجاح مؤسسة الحلول للإعلام المجتمعي وشبكة الإعلام المجتمعي بالحصول على منحة مالية من الإتحاد الاوروبي قدرها 900 الف يورو لصالح الإذاعات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني في تسع دول عربية.
وقدرت مديرة منظمة اليونيسكو في الأردن كونستنزا فارينا لشبكة الإعلام المجتمعي دورها الريادي في انشاء اذاعة راديو البلد المجتمعية في الأردن، وجهودها في تقديم خبراتها للمؤسسات الإعلامية في الأردن والدول المجاورة.
من جانبها، طالبت الزميلة سوسن زايدة نائب رئيس الاتحاد الدولي للإذاعات المجتمعية لشمال أفريقيا، الحكومة الأردنية بالإسراع في منح إذاعة صوت الأغوار ترخيصها للمباشرة بالبث عبر موجات الإف إم.
وتستمر فعاليات المؤتمر في البحر الميت لمساء اليوم من خلال جلسات تدريبية وحلقات نقاش يتم خلالها تبادل الخبرات والاستماع الى قصص نجاح للتجارب الإذاعية العربية المشاركة في مشروع أصواتنا.-(بترا)

التعليق