كوستا يحصل على مقعده مع اسبانيا وسولدادو يتخلى عن حلم المونديال

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً
  • مهاجم توتنهام روبرتو سولدادو (يسار) خلال المباراة امام دنيبرو الأوكراني الخميس الماضي -(أ ف ب)

مدن - كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس السبت أن غالبية جماهير المنتخب الإسباني تدعم القرار الذي اتخذه مديره الفني فيسنتي دل بوسكي بضم مهاجم أتلتيكو مدريد، دييغو كوستا لـ""ودية" إيطاليا.
وأشار الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "آس" الإسبانية على موقعها الإلكتروني بمشاركة ثمانية آلاف و366 شخصا، إلى أن 58.81% من المشجعين الإسبان يؤيدون قرار دل بوسكي بضم كوستا إلى صفوف المنتخب.
ولكن في المقابل أبدت النسبة المتبقية معارضتها لضم كوستا، الذي اختار اللعب لصالح المنتخب الإسباني بدلا من البرازيل، ما أثار جدلا كبيرا.
وتعد هذه المرة الثانية التي يستدعي فيها دل بوسكي مهاجم أتلتيكو مدريد، بعد أن ضمه لقائمة الفريق التي واجه بها غينيا الاستوائية وجنوب أفريقيا وديا، إلا أنه تعرض لاصابة حرمته من المشاركة مع "الماتادور" للمرة الأولى.
وأعرب كوستا أول من أمس عن شعوره بـ"السعادة البالغة" لاستدعائه ضمن قائمة منتخب إسبانيا التي ستواجه إيطاليا في مباراة وصفها بأنها ستكون لها "مذاق خاص" لأنها ستقام بمعقل فريقه "فيسنتي كالديرون".
وقال كوستا في تصريحات للموقع الالكتروني لنادي أتلتيكو: "أنا سعيد للغاية. سيكون شعورا خاصا بالنسبة لي لأن المباراة ستقام بملعبنا".
وضمت قائمة المدرب فيسنتي ديل بوسكي أيضا لاعبين آخرين من اتلتيكو، وهما خوانفران توريس وكوكي ريسوركسيون، ليضيف الأول: "انا سعيد وفخور للتواجد بالمنتخب. إنها مباراة خاصة وأمام منافس كبير، وستفيد الفريق كثيرا للإعداد للمونديال".
فيما أبرز كوكي: "إنه لشرف أن أتواجد في المنتخب. أنا سعيد للغاية للعب أمام إيطاليا في ملعبنا وأتمنى أن يتكرر استدعائي للاروخا في المستقبل"
من جهة ثانية، كان روبرتو سولدادو ينضم بانتظام لتشكيلة منتخب إسبانيا قبل أن ينتقل إلى توتنهام هوتسبير قبل انطلاق الموسم الحالي لكن تراجع مستوى المهاجم مع ناديه الجديد جعل فرصته تتقلص بشدة في اللعب مع بلاده في نهائيات كأس العالم.
وما يوضح مدى التراجع في مستوى سولدادو أنه لم تكن هناك أي دهشة عندما استبعده دل بوسكي من تشكيلة الفريق.
وانضم سولدادو في صفقة قياسية لتوتنهام آنذاك مقابل 30 مليون يورو (41.34 مليون دولار) وسط آمال بأن يتمكن من قيادة النادي اللندني للتأهل لدوري أبطال أوروبا.
وتعاقد توتنهام مع عدة لاعبين دوليين قبل انطلاق الموسم مقابل نحو 100 مليون يورو حصل عليها من بيع غاريث بايل لريال مدريد في صفقة قياسية عالمية.
وانتقل سولدادو (28 عاما) إلى توتنهام بعد تألقه في الدوري الإسباني ونجاحه في إحراز 81 هدفا في 141 مباراة مع فالنسيا وكان خامس هدافي المسابقة الموسم الماضي برصيد 24 هدفا.
لكن في الواقع تراجع مستوى سولدادو ولم يسجل سوى خمسة أهداف في الدوري منها أربع ركلات جزاء ولم يكن عند مستوى التطلعات.
وستكون تشكيلة إسبانيا التي أعلنها دل بوسكي هي التشكيلة الأخيرة قبل أن يختار تشكيلة مبدئية من 30 لاعبا للمشاركة في كأس العالم في الوقت الذي لم ينضم سولدادو لتشكيلة بلاده في آخر خمس مرات.
وكان سولدادو المهاجم الأساسي في تشكيلة إسبانيا عندما لعبت في كأس القارات بالبرازيل العام الماضي ولم تمنعه سوى الإصابة من مواجهة إيطاليا في الدور نصف النهائي لكنه تراجع حاليا خلف مهاجمين آخرين مثل ألفارو نيغريدو المتألق مع مانشستر سيتي ودييغو كوستا.
وأحرز سولدادو سبعة أهداف في 12 مباراة مع إسبانيا - منها ثلاثة أهداف أمام فنزويلا في 2012 - منذ ظهوره الأول مع بلاده في 2007 لكنه لم يشارك في أي لقاء دولي منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.
وخرج سولدادو مهاجم ريال مدريد السابق من التشكيلة الأساسية لتوتنهام في الفترة الأخيرة في ظل اعتماد المدرب تيم شيروود على إيمانويل أديبايور.
وقال شيروود في مؤتمر صحفي بعدما شارك سولدادو كبديل وأهدر فرصتين في لقاء انتهى بخسارة ناديه 1-0 أمام نوريتش سيتي يوم الأحد الماضي: "تسنح له عدة فرص للتسجيل لكنه يحتاج فقط إلى استغلال واحدة".
وأشاد شيروود بلاعبه الإسباني وقال: "الأمر يتعلق بضرورة التسجيل في المباريات المهمة وهو قادر على ذلك ولقد تابعناه يفعل ذلك على مدار السنوات".
وأضاف: "نحن في انتظار أن يستغل فرصة واحدة وبعد ذلك سيبدأ في استعادة الثقة.. نأمل أن يحدث ذلك في أسرع وقت ممكن". -(وكالات)

التعليق