اجتماع طارئ للحلف الأطلسي حول أوكرانيا

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 09:42 صباحاً

بروكسل- اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن مساء السبت ان الحلف سيعقد الاحد اجتماعا طارئا على مستوى السفراء للتباحث في الازمة الاوكرانية.
وكتب راسموسن في تغريدة على حسابه على موقع تويتر انه دعا سفراء الدول ال28 الاعضاء في الحلف الى اجتماع طارئ في بروكسل لمناقشة "الوضع الخطير في اوكرانيا".
واضاف ان "الحلفاء في الحلف الاطلسي سيتشاورون حول الوضع الخطير في اوكرانيا. ان مجلس شمال الاطلسي سيعقد غدا اجتماعا يليه اجتماع للجنة حلف شمال الاطلسي-اوكرانيا".
وبحسب مصادر دبلوماسية فان اجتماع السفراء سيبدأ في الساعة 12,00 تغ، في حين سيبدأ اجتماع لجنة حلف شمال الاطلسي-اوكرانيا بعد ذلك بثلاث ساعات اي في الساعة 15,00 تغ.
ويعقد هذا الاجتماع عشية اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي ال28 حول الازمة الاوكرانية.
وكتب راسموسن في تغريدته "ان الحاجة ملحة لتخفيف التوتر في القرم"، مضيفا "يجب على روسيا ان تحترم سيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها وحدودها، بما في ذلك ما يتعلق بتحركات القوات الروسية في اوكرانيا".
من جهته كتب وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي في تغريدة على تويتر انه طلب عقد اجتماع طارئ للحلف الاطلسي على المستوى الوزاري الاسبوع المقبل للتباحث في ملف اوكرانيا.
وكان الرئيس البولندي برونيسلاف كوموركوفسكي قال في وقت سابق السبت ان بلاده دعت الى اجتماع طارئ لحلف شمال الاطلسي بعدما شعرت بانها مهددة بالتدخل العسكري الروسي المحتمل في اوكرانيا.
وكانت بولندا التي لديها حدود مشتركة مع اوكرانيا، دعت السبت الدول الموقعة على اتفاقية بودابست (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا) في 1994 الى "احترام تعهداتها وتنفيذها" بشأن ضمان استقلال اوكرانيا وسيادتها ووحدة اراضيها.
بدورها دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت روسيا بالعودة عن قرارها ارسال قوات عسكرية الى اوكرانيا واحترام القوانين الدولية.-(ا ف ب)

التعليق