87 ألف أسرة تتقاضى معونات شهرية

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 02:30 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 02:44 مـساءً

عمان- بلغ العدد الإجمالي للمنتفعين من خدمات المعونة المتكررة التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية حتى نهاية العام الماضي 87 الف أسرة تتقاضى معونات شهرية بإنتظام.

وقالت مدير عام الصندوق بسمه اسحاقات في بيان صحافي اصدرته اليوم الاحد ان من ضمن توجهات الصندوق للعام الحالي الاستمرار في صرف المعونات لجميع الاسر المستحقة حسب التعليمات ومتابعة الحالات المستفيدة للتأكد من استمرار استحقاقها حفاظا على حقوق المواطنين وحرصا على المال العام.

وبحسب اسحاقات فانه تم تخصيص معونات جديدة ل 7500 أسرة وايقافها عن 6754 أسرة لاسباب منها الوفاة وخروج معيل الأسرة من السجن وتغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية كالزواج او العمل.

وحسب سجلات الصندوق فان 261 الف مواطن يستفيدون من خدماته.

وقالت ان برنامج مساعدة المعوقين يهدف الى مساعدة الأسر التي لديها ابن أو أبناء معوقون لتخفيف العبء عنها بمبلغ يصل الى ثمانين دينارا شهريا لكل منها على أن لا يتجاوز دخل الأسرة الشهري ال500 دينار.

واكدت عدم وجود أي توجهات لدى الصندوق لوقف مخصصات عدد من المنتفعين الا اذا كانوا غير مستحقين وفقا للتعليمات.

واشارت الى ان حجم المعونة المتكررة للأسرة يرتبط بعدد افرادها، اذ تستحق الاسرة المكونة من فرد واحد خمسة واربعين دينارا شهريا، أما المكونة من فردين فتستحق تسعين دينارا، فيما الثلاثة أفراد فتتقاضى مئة وخمسة وثلاثين دينارا، واخيرا الاسرة التي تضم اربعة افراد فاكثر فتستحق مئة وثمانين دينارا.

وتحجب المعونة عن كل فرد في الأسرة يثبت رسميا تسربه من المدرسة او عدم التحاقه بها عند السن المحددة لذلك، ويستثنى من ذلك غير الملتحقين بالدراسة لاسباب صحية كما تحجب عن غير الملتزمين ببرنامج التحصين ضد الامراض.

وقالت اسحاقات ان الصندوق عقد اتفاقية تعاون مع وزارتي العمل ومؤسسة التدريب المهني لتدريب وتشغيل ابناء المنتفعين القادرين على العمل موضحا انه سيتم من خلال مسح 2014 استكمال المعلومات المتعلقة بقدراتهم ومستوياتهم التعليمية والمهنية تمهيدا لالحاقهم ببرامج تناسبهم.

واضافت انه سيتم تحويل أبناء المنتفعين (ذكورا وإناثا) إلى مؤسسة التدريب المهني في حال الحاجة إلى التدريب مع صرف مبلغ 40 دينارا بدل مواصلات،ومن ثم التشغيل في فرص العمل المتاحة في المحافظات والألوية ومن خلال مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل.

وقالت ان الصندوق يتطلع الى الوصول الى اكبر عدد ممكن من المستحقين للمعونة، والتسهيل على المواطنين وتبسيط الاجراءات من خلال الربط الالكتروني وتعزيز قدرات الموظفين.

وبينت ان هناك تعاونا وثيقا بين الصندوق والقطاع الخاص ، داعية الشركات والمؤسسات الخاصة الى تقديم الدعم للصندوق حتى يتمكن من تقديم افضل الخدمات للاسر والفئات المستفيدة من خدماته.

ولفتت الى ان الصندوق نجح في الحد مما كان يعرف سابقا بـ (قوائم الانتظار) ، حيث كانت بعض الاسر تنتظر عدة أشهر للحصول على المعونة المتكررة من خلال المكاتب التي كانت تعاني من كثرة الطلبات للاستفادة من خدمات الصندوق وذلك بعد ان تمت حوسبة عمليات التخصيص.

ويعمل الصندوق على تخصيص معونات مالية طارئة لمساعدة الأسر المحتاجة لمواجهة مشكلاتها وأزماتهاالطارئة وبينت ان الصرف لهذه الحالات يتم بسرعة وبدون تأخير في حال تقديم الوثائق التي تثبت الظرف الطارئ.

وقالت اسحاقات ان الصندوق يعمل من خلال برنامج التأهيل الجسماني على توفير المساعدات المالية اللازمة لشراء الاجهزة واللوازم الطبية الضرورية لتحسين وتطوير قدرات ومهارات ذوي الإحتياجات الخاصة والمسنين، لتمكينهم من أداء وظائفهم الحياتية والإنتاجية بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

واوضحت ان الصندوق يقدم خدماته في جميع محافظات المملكة وألويتها عبر 41 مكتبا كما ان لدى الصندوق اتفاقية مع شركة البريد الاردني تتولى بموجبها الشركة عملية توزيع المعونات للمنتفعين شهريا من خلال مكاتب البريد التي يقدر عددها ب 327 مكتبا.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اين مكرمة جلالة الملك (فلاح العبيسات)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    قبل فتره انعم جلالة الملك عبدالله الثاني بمبلغ مائة دينار لكل منتفع لماذا لم يتم تسليم الكل المبالغ فالغالبيه العظمه لم تنعم بالمكرمه وهل الصندوق يمتلك الصلاحيات في التصرف بمكرمة سيد البلاد وشكرا