المصري يتوقع عرض "مسودة قانون البلديات" على مجلس النواب خلال 3 أشهر

تم نشره في الأربعاء 5 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

عمان - توقع وزير الشؤون البلدية وليد المصري عرض مسودة مشروع قانون البلديات الجديد على مجلس النواب خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
واشار المصري الى ان مسودة القانون، التي تم توزيعها مؤخراً على رؤساء بلديات المملكة للاطلاع عليها وابداء الرأي، بحاجة لفترة زمنية كافية للانتهاء منها.
واكد المصري ان الهدف من ذلك هو الوصول الى قانون توافقي يواكب متطلبات المجالس البلدية، ويدفع نحو تحسين دورها بمختلف المجالات قبل الدفع به الى البرلمان خلال المرحلة المقبلة ليمر بمراحله الدستورية.
وبحسب المصري، فإن "ابرز التعديلات التي طرأت على "مسودة القانون" مقترح ربط رواتب موظفي البلديات وعلاواتهم بما لا تتجاوز نسبتها 40 بالمائة من حجم الموازنة السنوية للبلدية، وذلك لضبط الهدر المالي جراء التعيينات العشوائية سابقاً"، مشيراً الى ان "الهدف من ذلك هو توفير اكبر نسبة ممكنة من الموازنة لصالح احتياجات البلديات من الخدمات والمشاريع المختلفة".
واشار ايضاً الى ان المسودة تضمنت مقترحا لتحسين التمثيل من خلال المجالس المحلية لغايات اعطاء مزيد من الصلاحيات لتلك المجالس، بالاضافة الى تفعيل اللامركزية من خلال انهاء معاملات المواطنين داخل مناطق المجالس المحلية تلافياً للتعقيدات الروتينية. وبين المصري ان "من ضمن تلك المقترحات دراسة موازنة البلديات داخل المحافظة التي تتبع لها، ومناقشة الميزانية العمومية للبلدية في الوزارة من نفقات وواردات التي تقدم لها سنوياً".
وعلى صعيد متصل، تنوي وزارة الشؤون البلدية عقد ورشات عمل تدريبية لرؤساء بلديات المملكة لبحث مشروع مسودة قانون البلديات الجديد.-(بترا)

التعليق