"الضمان" تحث الجالية الأردنية بالبحرين على الاشتراك الاختياري

تم نشره في الأحد 9 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

آلاء مظهر

عمان - أكد مدير المركز الإعلامي، الناطق الرسمي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، أن مستقبل الضمان "بخير"، وتصل مجموع موجودات محفظته الاستثمارية حالياً إلى حوالي 6 مليارات دينار.
جاء ذلك، خلال اللقاء الذي نظمته السفارة الاردنية في البحرين مع الجالية الاردنية، بحضور السفير الأردني محمد سراج، وعدد من أركان السفارة، بهدف حثّهم على الاشتراك الاختياري بالضمان، وتعريفهم بالمنافع، والوقوف على أي معوقات قد تعترض سبيل اشتراكهم ومعالجتها.
وقال الصبيحي إن إطلاق مبادرة "سفير الضمان" يأتي انسجاماً مع التوجهات الملكية الرامية للتواصل مع الأردنيين أينما كانوا، والسعي لحمايتهم وتمكينهم من الاستفادة من أي تشريعات وطنية توفر لهم الحماية والاستقرار.
 وأكد أن اهتمام المؤسسة بالمغتربين يتماشى مع توجّه استراتيجي بتوسيع قاعدة المشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي، ويعبّر عن تقدير المؤسسة لدورهم في خدمة الاقتصاد الوطني، إضافة إلى كون غالبية البلدان التي يعملون فيها لا تشملهم بأنظمتها وتشريعاتها التقاعدية والتأمينية.
ولفت إلى أن قانون الضمان عزّز توجّه المؤسسة بشمول كافة القوى العاملة وأفراد المجتمع بمظلته، من خلال إعادة تعريف المؤمن عليه، ليصبح الشخص الطبيعي بدلاً من العامل بأجر، مما يسمح لأصحاب العمل، والعاملين لحسابهم الخاص، والشركاء المتضامنين، وربات المنازل، بالانضواء تحت مظلة الضمان، التي أصبحت تغطي ما يزيد على 70 % من المشتغلين في المملكة، بعدد إجمالي بلغ مليوناً و52 ألف مشترك ما زالوا على رأس عملهم، يعملون لدى 70 ألف منشأة في القطاعين العام والخاص.
وشار إلى توسع مظلة الضمان لتشمل الأردنيين العاملين لحسابهم الخاص، والعاملين خارج البلاد "المغتربين"، والذين وصل عددهم إلى حوالي 65 ألف مشترك، بما يشكّل حوالي
6 % من إجمالي المشتركين الفعالين، أما في ما يتعلق بمتقاعدي الضمان فتجاوز عددهم 153 ألفا. بدوره، أكد السفير سراج استعداد السفارة لتوفير كافة المتطلبات والتسهيلات لإنجاح هذه المبادرة التي تهدف لتوفير الحماية الاجتماعية لأبناء الجالية الأردنية، وتمكينهم من الاستفادة من المنافع التي يوفرها الضمان.
وأوضح مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي في "الضمان" علي السنجلاوي أنه يمكن تقديم طلب الانتساب الاختياري من خلال فروع ومكاتب المؤسسة، والنوافذ الخارجية في دول الخليج، أو عن طريق البريد الرسمي للمؤسسة، وذلك فقط للأردنيين المقيمين خارج المملكة.

[email protected]

التعليق