سوق العارضة: توريد ألف طن خضار يوميا واستقرار الأسعار على ارتفاع

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 12:01 صباحاً

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – استقرت للأسبوع الثالث على التوالي أسعار الخضار في سوق العارضة المركزي رغم ارتفاع الكميات الموردة مدفوعة بزيادة الطلب محليا وإقليميا.
وأكد مدير السوق المهندس احمد الختالين أن الأسعار التي يشهدها السوق حاليا لم نشهد لها مثيلا منذ قرابة العشر سنوات، لافتا أن الأسعار الحالية لبت طموحات المزارعين الذين عانوا من انتكاسات كبيرة خلال المواسم الماضية .
وبين الختالين انه ورغم ارتفاع الكميات الواردة إلى السوق والتي تتجاوز ألف طن يوميا، إلا أن الأسعار حافظت على مستوياتها خلال الأسابيع الماضية، موضحا أن ارتفاع حجم الطلب في الأسواق المجاورة كسورية والعراق أسهم كثيرا في استقرار الأسعار.
وأضاف أن السوق يشهد حركة تصدير نشطة وصلت الى حوالي 80 % من واردات السوق سواء بطرق مباشرة او غير مباشرة، متوقعا ان يرتفع حجم التصدير خلال الأيام القادمة إذا ما انخفضت درجات الحرارة مع دخول المنخفض الجوي .
وأشار الختالين  الى انه ورغم وجود انخفاض بسيط في الأسعار مقارنة مع فترات سابقة، الا ان الأمور ما تزال تصب في مصلحة المزارع الذي سيحقق ربحا اكبر مع بيعه كمية اكبر، اذا ما قورنت بالكميات القليلة التي بيعت خلال الشهر الماضي، مضيفا ان الأوضاع الحالية أسهمت في إعادة الثقة الى المزارع في المضي قدما في زراعة أرضه وتجنبه أي خسائر كانت مؤكدة في سنوات ماضية.
وبين الختالين أن الأسعار الحالية تبعث على الارتياح بين طرفي المعادلة وهم المزارعون والتجار، بحيث ان كلا الطرفين مستفيدان من توسط الأسعار، لافتا ان سعر بيع صندوق الخيار تراوح ما بين 2.5 و 4.5  دينار و الباذنجان ما بين 4
و 5.5 دينار والكوسا ما بين 1.5 و3 دنانير والفلفل الحار والحلو ما بين 4.5 – 5 دنانير والبندورة ما بين 1.5 ودينارين للصندوق.
وأشار تجار الى ان الاسعار تحسنت مقارنة بنهاية الشهر الماضي التي انخفضت فيها بنسبة 30 %، مبينين أن ارتفاع الكميات المصدرة أسهم كثيرا في هذا التحسن.

[email protected]

التعليق