فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد طلبة "الأردنية"

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 12:01 صباحاً
  • نائب رئيس "الأردنية" للشؤون العلمية عزمي محافظة يتحدث بمؤتمر صحفي عقده في مبنى رئاسة الجامعة أمس -(تصوير: أسامة الرفاعي)

تيسير النعيمات

عمان - بدأت أمس عملية الترشح لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، المقرر إجراؤها في السابع والعشرين من الشهر الحالي، فيما تستمر عملية تقديم طلبات الترشح حتى يوم غد الثلاثاء.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عزمي محافظة، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى رئاسة "الأردنية" أمس، إن فترة استقبال طلبات الترشح تنتهي يوم غد، لتبدأ بعدها، أي يومي الأربعاء والخميس المقبلين، فترة تدقيق وفرز طلبات الترشح.
وأضاف أنه سيتم الإعلان عن كشوفات المرشحين المعتمدة على المستويين (الفردي، القائمة) يوم الـ16 من الشهر الحالي، فيما تبدأ فترة تقديم الطعون بالكشوفات والبت فيها في نفس اليوم ولمدة ثلاثة أيام.
وأوضح محافظة، رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، أن يوم الـ18 من الشهر الحالي سيكون آخر موعد لتقديم الانسحابات على المستويين (الفردي، القائمة) وتعويض الطلبات المرفوضة على مستوى القائمة.
وفيما يتعلق بفترة الدعاية الانتخابية للمرشحين، قال محافظة إنها ستبدأ يوم الـ20 من الشهر الحالي ولمدة خمسة أيام.
وأجرت الجامعة الأردنية تعديلات على نظام الانتخابات للاتحاد الطلبة فيما يخص القائمة.
وبين محافظة أن التعديل اعتبر نسبة 4 % من مجموع الأصوات حدا أدنى للاحتساب عند توزيع مقاعد القائمة، مشيراً إلى أن النظام الانتخابي السابق لم يشترط نسبة محددة للدخول في التنافس، بيد أن النظام الحالي يخرج أي قائمة تحصل على نسبة تقل عن 4 % من المنافسة.
وخصص النظام تسعة مقاعد للقائمة، فيما يشترط أن لا يقل عدد مرشحي القائمة عن سبعة، وأن لا يزيد على تسعة.
وانخفض مجموع المقاعد التي يتنافس عليها الطلبة إلى 84 مقعدا من 85 وبقيت النسبة (600 + 300)، أي ان أي قسم او كلية او معهد يضم 600 طالب يحصل على مقعد واحد وإذا زاد العدد على 600 يشترط أن لا تقل الزيادة في عدد الطلاب على 300 حتى يحصل القسم على مقعد ثان.
ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات نحو 38 ألف طالب مسجلين للفصل الدراسي الحالي، فيما يبلغ مجموع عدد طلبة الجامعة حوالي 43500 طالب.
وأكد محافظة أن الجامعة ستشدد الإجراءات الأمنية يوم الاقتراع للحيلولة دون حدوث أي مشاجرات، داعيا الطلبة للمشاركة في الانتخابات التي عدها تمرينا لهم على الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار السياسي.
وكان رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة أعلن عن تشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات اتحاد طلبة الجامعة برئاسة محافظة.
وتضم اللجنة في عضويتها، وفقا للطراونة، نخبة من قيادات الجامعة وطلبتها وأحد أعضاء السلك القضائي.

alghadnews@

التعليق