الطراونة يؤكد تزويد الجامعات الفلسطينية بالمحتوى العلمي

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 12:01 صباحاً

عمان - الغد - قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة  إن "الجامعة ستضع إمكاناتها كافة، لتوطيد العلاقات الممتدة مع السعودية سياسيا واجتماعيا وتاريخيا، وستعززها لتتميز تربويا".
جاء ذلك خلال توقيع الجامعة ومؤسسة دار المنظومة السعودية أمس، اتفاقية نشر المحتوى العلمي الذي تملك الجامعة حقوق الملكية الفكرية له.
ووقع الاتفاقية عن الجامعة الطراونة وعن دار المنظومة مديرها الدكتور علي الشويش، بحضور مدير وحدة المكتبة الدكتور مهند مبيضين.
وتتضمن الاتفاقية اتاحة المحتوى العلمي الخاص بالجامعة التي تمتلك حقوق ملكيته الفكرية من مجلات علمية ورسائل جامعية ومؤتمرات علمية، ووثائق تاريخية ومحاضرات، لصالح المؤسسة، على أن تتيح الأخيرة قواعد بياناتها للجامعة، والتي تضم نحو نصف مليون بحث ودراسة.
وأكد الطراونة على المؤسسة، ضرورة تزويد الجامعات الفلسطينية بالمحتوى العلمي وتوفير قواعد البيانات لها، مشيرا إلى أن الجامعة تدعم الجامعات الفلسطينة، للاستفادة من قواعد البيانات المتاحة لديها.
مبيضين قال إن "الاتفاقية تعد ثاني اتفاقية نشر محتوى إلكتروني توقعها الجامعة، ما يسهم بارتفاع نسب الدخول على موقع الجامعة ومجلاتها، إضافة لتشجيع الشركات الاخرى للاستفادة من قواعد البيانات المتاحة.
وأضاف مبيضين أن المكتبة ماضية بدعم سياسات الجامعة الرامية للتحول نحو العالمية عبر توسيع قاعدة المشاركة الدولية في قواعد البيانات، وتزويد الباحثين والطلبة بالبحوث والدراسات والمعلومات، ما يسهم بتنمية المجتمعات وازدهارها.
وأكد مدير المؤسسة الدكتور علي الشويش، أهمية الاستفادة من قواعد بيانات الجامعة، كمركز إيداع قانوني للرسائل الجامعية في الوطن العربي، لما يتمتع به من غزارة أنتاج علمي وتميزه عالميا وانسجامه مع المواصفات والمعايير البحثية العالمية.
وقال الشويش إن مؤسسته ستسهم بزيادة نسب الدخول إلى قواعد بيانات الجامعة، بحيث تصل عمليات تحميل الدراسات على موقع دار المنظومة إلى نحو تسعة آلاف عملية يوميا.

التعليق