خبراء يدعون لدعم مكانة المملكة في مؤشر التنافسية العالمي

تم نشره في الثلاثاء 11 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

حلا أبوتايه

عمان- أكد خبراء ضرورة العمل على إعادة تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمي من خلال إنجاز قانون للاستثمار توحد فيه المرجعيات وتسهل من خلاله الإجراءات إضافة إلى تحقيق مبدأ الشفافية والنهوض بمؤشرات الاقتصاد.
وأكد هؤلاء أهمية تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمية ودور هذا الأمر في تشجيع الاستثمارات وجلبها إلى المملكة وطمأنة المستثمرين بوجود مناخ استثماري آمن.
وقال الخبير الاقتصادي خالد الوزني «هناك تقارير عالمية تؤشر باستمرار لمواطن الضعف في الاقتصاد الأردني والتي تؤدي إلى تراجع مرتبة المملكة في مؤشر التنافسية العالمي».
وبين الوزني أبرز نقاط الضعف التي تطرقت لها التقارير العالمية والتي ساهمت في عدم تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمية والتي تتمثل بطول الإجراءات في الموافقات المتعلقة بالاستثمار وعدم وضوح تلك الإجراءات إضافة إلى تعدد مرجعيات الموافقات الاستثمارية.
وأكد الوزني حاجة المملكة إلى تقديم قانون استثمار جديد يأخذ في الحسبان تحسين البيئة الاستثمارية من خلال تبسيط اجراءات الاستثمار وتوحيد المرجعيات كما ان هناك حاجة لوجود قانون للاستثمار يوضح جدية جذب وتحفيز الاستثمارات المرتقبة.
وقال الخبير الاقتصادي زيان زوانه إن «تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمية يتحقق من خلال تحسين أداء الإقتصاد الأردني وتشجيع الاستثمار الداخلي من خلال تقديم الإعفاءات وتسهيل الإجراءات».
وبين زوانه أنه كلما تحسن مؤشر المملكة في التنافسية العالمية أصبح الأردن محط أنظار المستثمرين للاستثمار في المملكة.
وأكد أن المستثمر  يتخوف من ضخ أمواله في بلد يعاني من مديونية وعجز في الموازنة؛ مشيرا إلى أنه كلما تعافى الاقتصاد الأردني حجز الأردن مكانا له على خريطة الاستثمار العالمي.
وأضاف زوانه أن تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمية يعتمد كذلك على كلف الإنتاج في السلع والخدمات والتي تعتبر نقاط ضعف في الاقتصاد الأردني كارتفاع أسعار الطاقة وأسعار التمويل والخدمات.
بدوره؛ أكد أستاذ الاقتصاد عبد الخرابشة أن تقدم المملكة في مؤشر التنافسية العالمية يتحقق  من خلال تخفيض  كلف الإنتاج على السلع والخدمات.
وأضاف أن تقدم مرتبة الأردن بمؤشر التنافسية يتحقق كذلك برفع مستوى الشفافية وإجراءات مكافحة الفساد؛ مؤكدا أهمية ذلك في تقدم مرتبة الأردن في مؤشر التنافسية العالمية.
 يشار إلى أن ﺘﻘرﻴر اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ 2013 - 2014  اﻟﺼﺎدر ﻋن ﻤﻨﺘدى اﻻﺒﺘﻛﺎر وﻗوة اﻟﺒﻴﺌﺎت اﻟﻤؤﺴﺴﻴﺔ للاقتصاد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ  أظهر تراجع الأردن 4 مراتب ضمن المؤشر التنافسية العالمي 2013/ 2014  لتصل الى المرتبة 68 عالميا مقارنة بمؤشر التنافسية 2012/ 2013، وبالرغم من هذا التراجع حافظت  المملكة على المرتبة السابعة عربيا.

[email protected]

التعليق