مليار و222 مليون دينار اسهامات السياحة في الناتج الاجمالي للمملكة

تم نشره في الاثنين 17 آذار / مارس 2014. 01:34 مـساءً

عمان- قدر تقرير رسمي القيمة الاجمالية المضافة والمباشرة للقطاع السياحي في الناتج القومي الاجمالي للمملكة بنحو 1222 مليون دينار في عام 2012، شكلت ما نسبته 5ر6 بالمئة من الناتج الاجمالي.

وقال تقرير الحسابات الفرعية لقطاع السياحة إن نفقات زوار المملكة البالغ عددهم حوالي 2ر4 مليون سائح، اقتربت من 3 مليارات دينار في عام 2012.

وأظهر التقرير الذي اصدرته وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة والوكالة الاميركية للتعاون الدولي ليكون قاعدة بيانات للتخطيط السياحي المستقبلي، أن معدل انفاق السائح الواحد بلغ في عام 2012 نحو 67 دينار يوميا.

وبين أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر سوق لتصدير السياحة "الفردية"، حيث بلغ عددهم 582 الف سائح في عام 2012 يشكلون 14 بالمئة من اعداد السياح القادمين في ذات العام.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد زوار اليوم الواحد 2ر2 مليون سائح انفقوا حوالي 152 مليون دينار بمعدل 71 دينار في اليوم للسائح الواحد.

وحول سياحة المبيت، أظهرت نتائج التقرير أن عدد رحلات المبيت بلغت 1ر1 مليون رحلة في عام 2012، انفق خلالها السياح نحو 245 ملون دينار تشمل سياحة الترانزيت الذين يتنقلون داخل البلاد وهم في طريقهم إلى مقصد سياحي أخر.

وأشارت نتائج التقرير إلى أن عدد رحلات السياحة المحلية ليوم واحد بلغ 9ر2 مليون رحلة، تم انفاق 34 مليون دينار خلالها بمعدل 12 دينار للرحلة الواحدة.

وجاء في التقرير أن إعداد قاعدة بيانات للحسابات الفرعية لقطاع السياحة، جاء بناء على توصية من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، حيث تم إعداد قاعدة البيانات ضمن منهجية حسابات الدخل القومي بالتعاون مع مكتب الاحصاء حول العالم والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والمفوضية الأوروبية، وقسم الاحصاء في الامم المتحدة.-(بترا)

التعليق