نقابة المعلمين تعتصم احتجاجا على نظام الخدمة المدنية الجديد

تم نشره في الثلاثاء 18 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً
  • معلمون يعتصمون أمام البوابة الرئيسية لوزارة التربية والتعليم في العبدلي بعمان أمس-(تصوير: ساهر قداره)

آلاء مظهر

عمان - نفذ أعضاء من الهيئة المركزية ومجلس نقابة المعلمين، اعتصاما أمام وزارة التربية والتعليم أمس، احتجاجا على نظام الخدمة المدنية الجديد.
وطالب المعتصمون بـ"تجميد" العمل بهذا النظام، نظرا للطريقة "العرفية والاتهامية" التي يتعامل بها مع الموظف بصورة عامة والمعلم بصورة خاصة، وتؤدي في نهايتها لـ"سلب الأمان الوظيفي، والاعتداء على حقوق الموظف المادية والمعنوية".
وقالوا إن "الموظف في هذه الحالة، يحرم من إجازاته المرضية، ويعزل من الخدمة في حال تصريحه عن أي حالات فساد أو تجاوزات موجودة".
وأكد المعتصمون ضرورة تعديل المواد والبنود "المجحفة"، بحق الموظفين في النظام الجديد من خلال إشراك النقابات المهنية والاتحادات العمالية في تعديلها، بحيث لا تتعدى على حقوق الموظفين. وبدوره، قال الناطق الإعلامي باسم النقابة أيمن الكعور لـ"الغد" أمس إن "الهدف من الاعتصام توجيه رسالة واضحة، وهي أنه لا بد من تعديل نظام الخدمة المدنية، بما يحقق العدالة وعدم الاعتداء على المعلمين.
ولفت إلى أن هذا الاعتصام، جزء من سلسلة فعاليات، أقرها الاجتماع المشترك مؤخرا بين مجلس النقابة وهيئات الفروع.
وأضاف العكور أن الاعتصام، استكمال لسلسلة فعاليات هدفها التأكيد على موقف النقابة الرافض لنظام الخدمة المدنية الجديد، نظرا لما فيه من تعد صارخ على حقوق الموظف المادية والمعنوية. وأشار العكور إلى أن الدعوة للاعتصام، وجهت لجميع القطاعات بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص، للاعتراض على نظام الخدمة المدنية الجديد، والذي ينتقص من حقوق المعلمين، كالإجازات المرضية والعقود السنوية، وتقييد الحريات.
وأوضح أن النقابة قدمت الى رئيس الوزراء عبدالله النسور ورقة تضمنت التعديلات المطلوب إجراؤها على النظام.
ولفت إلى أن هذه التعديلات اتفق عليها مجلس النقباء في اجتماعاته مؤخرا، وأرسلت نسخ منها إلى رئيس مجلس الأعيان عبدالرؤوف الروابدة ووزير التربية والتعليم محمد الذنيبات.
وحمل المعتصمون يافطات كتب عليها "في نظام الخدمة المدنية العرفي الإبداع ممنوع.. المادة 82 د"، "كرامة المعلم خط أحمر"، "تعارض تشريعي بين مواد نظام الخدمة المدنية فمن المسؤول؟"، "تفتقد وظيفتك.. والاعتراض ممنوع المادة 169/أ"، "إصلاح تعليم يبدأ من نزع الخوف من المعلم، تخفيض الأنصبة، علاوة الميدان، والقضاء على الروتين".

 

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اين حقي (امل)

    الجمعة 21 آذار / مارس 2014.
    كيف سانتخب نقابة لا تستطيع اعطائى او استعادة حقي !!!لماذا اذن وجدت النقابة!!!!
  • »اين حقي (مظلوم)

    الجمعة 21 آذار / مارس 2014.
    معلمة مريضة بعد ان كنت ادارية بسبب وضعي الصحي اجد نفسي معلمة للصف التاني ويجب ان ادرس والا افصل من الخدمة وخبرتي23سنة اين ذهب المرض من الذي قرر باني لست مريضة !!!!!!! هل اصبح الوزير طبيب!