وزارة العمل و"صداقة" توقعان مذكرة تفاهم لتطبيق المادة 72 من قانون العمل

تم نشره في الأربعاء 19 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - وقعت وزارة العمل مع حملة صداقة (نحو بيئة عمل صديقة للمرأة) أمس مذكرة تفاهم لتوفير قاعدة وإطار عمل مشترك للتعاون وتسهيل العمل بين الطرفين لتفعيل المادة 72 من قانون العمل.
وتنص المذكرة على توفير أماكن رعاية لأطفال العاملات في المؤسسات التي توظف 20 امرأة عاملة لديها 10 أطفال أعمارهم أقل من 4 أعوام.
ووقع المذكرة كل من وزير العمل نضال القطامين وعن حملة صداقة العضو المؤسس رندة نفاع.
وأكد وزير العمل أهمية جهود حملة صداقة في توعية المجتمع بأهمية تطبيق المادة 72 من قانون العمل والتي ستساهم بزيادة نسبة النساء العاملات في سوق العمل الأردني والتي تعتبر من اقل النسب في الوطن العربي والعالم.
واشار الى تدني فرص العمل للاناث المؤهلات في المناطق النائية والتي تكاد تكون معدومة، وقال ان اغلب الفرص التي تتوفر تكون للشباب بسبب قدرتهم على التنقل.
من جانبها أكدت نفاع أهمية توقيع المذكرة بين الوزارة وصداقة، بحيث توفر اطاراً رسميا لعمل الحملة على الرغم من ان التعاون بين الوزارة والحملة بدأ منذ بداية الحملة عام 2011، مشيرة الى ان هذه المذكرة تدل على أهمية تضافر الجهود المجتمعية والرسمية.
وعلى هامش حفل توقيع مذكرة التفاهم كرم وزير العمل حملة صداقة بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم وقدم للحملة شهادة شكر وتقدير على جهودها في تطوير بيئة عمل صديقة للمرأة.
يذكر أن المادة 72 تفرض “على ان اصحاب  العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة اشخاص مؤهلين لرعاية اطفال العاملات التي تقل اعمارهم عن اربعة أعوام على ان لا يقل عددهم عن عشرة اطفال”.

التعليق