بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في الكويت

تم نشره في الخميس 20 آذار / مارس 2014. 03:21 مـساءً

الكويت- بدأت بالكويت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية العادية الخامسة والعشرين المقرر عقدها بالكويت في الخامس والعشرين من اذار الجاري برئاسة وكيل وزارة المالية الكويتية سامي الصقعبي.

وقال الصقعبي في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية اليوم الخميس لاجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، ان القمة العربية تعتبر نهجا فاعلا لتطوير وتحديث اساليب العمل العربي المشترك وخطوة ضرورية لتحقيق اهداف الميثاق ومبادئه التي قامت من اجلها الجامعة العربية.

واضاف ان هذه القمة تهدف الى معالجة كافة القضايا المتعلقة بالأمن القومي العربي بكافة جوانبه وبخاصة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وتنسيق السياسات العليا للدول العربية تجاه القضايا ذات الاهمية الاقليمية والدولية.

وبين الصقعبي ان الاجتماع حافل بالعديد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية المدرجة على جدول الاعمال وعلى رأسها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية رقم 24 التي عقدت بالدوحة في عام 2013.

وقال ان الاجتماع يبحث متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية وتقرير مرحلي بشأن الاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة المزمع عقدها في تونس في عام 2015.

واضاف ان الاجتماع سيناقش انشاء منطقة عربية كبرى ومبادرة الامين العام بشأن الطاقة المتجددة بالإضافة الى انشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية.

من جهته، قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ان مقترحات جديدة ستطرح لأول مرة على جدول اعمال القمة منها انشاء المفوضية المصرفية العربية وانشاء منطقة استثمار عربي كبرى اضافة الى تشجيع الاستثمار الاجنبي.

وأضاف ان انشاء المفوضية المصرفية العربية يعتبر الية لتنظيم العمل المصرفي والمالي العربي وحماية وتشجيع الاستثمارات.

واعتبر ان انشاء منطقة استثمار عربي كبرى يأتي "تتويجا للاستراتيجية العربية التي اقرتها قمة الرياض 2007 والتي تمتد من عام 2010 الى 2030".

وعقد كبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي جلسة مغلقة لمناقشة مشاريع القرارات والبنود المدرجة على مشروع جدول اعمال القمة العربية واقرارها بصورتها النهائية تمهيدا لرفعها لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة يوم الأحد المقبل.-(بترا) 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاستراتيجية العربية (هاني سعيد)

    الخميس 20 آذار / مارس 2014.
    لم يعد للعرب استراتيجية حتى يضعوها على جدول الاعمال لما يسمى مؤتمر القمة المزمع عقده في الكويت وقد اصبح هذا الموضوع على شاكلة حلف بغداد الذي كان يرسم خرائط طريق للمؤامرات على الامة العربية
    جدول الاعمال من البند الأول معالجة قضايا الامن العربي الى القضايا الاجتماعية والاقتصادية مرورا بانشاء منطقة عربية كبري <؟> والطاقة وانشاء المفوضية المصرفية العربية وانشاء منطقة استثمار عربي فقط صح لسانك يا امين الجامعة ، أولا هذا كله حبر على ورق ثم ثانيا اين المواضيع المتعلقة بحماية الأوطان لحماية هذه المشاريع الوهمية وأين موضوع الأقصى الذي أقصي عن المواضيع لأن البيان الختامي جاهز والى اللقاء في مؤتمر القمة القادم وين .......